دَرَجَةُ تَوَافُرِ أَبْعَادِ التَّمَيُّزِ المُؤَسَّسِيِّ لَدَى الجَامِعَاتِ الأَهْلِيَّةِ بِمَدِيْنَةِ الرِّيَاضِ فِيْ ضَوْءِ النَّمُوْذَجِ الأُوْرُوبِّيِّ لِلأَدَاءِ وَالتَّمَيُّزِ (EFQM) | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 6, Volume 115, Issue 2, November 2019, Page 177-245 PDF (1.44 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2019.215398 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
د. ماجدة مصطفى عبد الرازق1; أ. عهود بنت محمد الأزمع أبوثنين2 | ||||
1أستاذ الإدارة التربويَّة المساعد کليَّة الشرق العربي للدراسات العليا | ||||
2ماجستير الإدارة والإشراف التربوي کليَّة الشرق العربي للدراسات العليا | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة توافر أبعاد التميز المؤسسي؛ لدى الجامعات الأهلية بمدينة الرياض؛ من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، ولتحقيق أهداف الدراسة اتبعت الدراسة المنهج الوصفي، واستخدمت الاستبانة أداة لجمع البيانات، وقد تکوّن مجتمع الدراسة من أعضاء هيئة التدريس في کلٍّ من الجامعات التالية: (جامعة الفيصل – جامعة الأمير سلطان – جامعة اليمامة- جامعة دار العلوم)، والبالغ عددهم (945) عضواً، وقد طُبّقت الاستبانة على عيّنة بلغ عددها (273) عضو هيئة تدريس. توصلت الدراسة الى عدة نتائج أهمها : بيّنت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عن مستوى (0.05)؛ بين متوسطات استجابات أفراد الدراسة؛ حول الدرجة لتوافر البُعْد المؤسسي، وأبعاده الفرعية: (معيار الإستراتيجيات – معيار الشراکات والموارد)؛ باختلاف متغير الرتبة العلمية؛ لصالح مَنْ رتبتهم العلمية أستاذ مشارک.عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد الدراسة؛ باختلاف متغير سنوات الخدمة. ترکزت أهم المقترحات - من وجهة نظر أفراد مجتمع الدراسة- في تحديث اللوائح لتحسين التميز المؤسسي؛ بالإضافة إلى استکمال البنية التحتية اللازمة لتکنولوجيا المعلومات، وبناء هيکل تنظيمي متطور؛ يدعم تحقيق التميز المؤسسي للجامعة | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية : التميز المؤسسي; الجامعات الأهلية; النموذج الأوربي للأداء والتميز | ||||
Statistics Article View: 95 PDF Download: 98 |
||||