دراسة أثرية فنية لمخطوط مصحف جامع المشهد ببرديس بسوهاج (المؤرخ بسنة 1309هـ/1892م) | ||||
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب | ||||
Article 12, Volume 23, Issue 1, 2022, Page 349-481 PDF (4.32 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jguaa.2022.103463.1212 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أحمد حلمى صادق إبراهيم زيادة ![]() ![]() | ||||
مدرس بقسم الآثار كلية الآداب، جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
تناولت هذه الدراسة نشر ودراسة مصحف مخطوط محفوظ في أحد مساجد قري صعيد مصر وهو نسخة مصحف جامع المشهد ببرديس بسوهاج کنموذج لمصاحف القري خلال فترة نهاية القرن 19 م، وهي من النسخ المخطوطة على الرغم من أن طباعة المصحف (الشريف) کانت قد عرفت قبل تلک الفترة ولکن حرص الناسخ على بذل الجهد في نسخ المصحف بخط اليد تعکس قدسية المخطوط وأهميته في نفوس المسلمين. ووقفت الدراسة على تاريخ نسخ المصحف وهو شوال 1309 هـ / 1892 م، وحرص واقف المصحف (الشريف) وهو الشيخ حسن محمد أبوالسعود على تحديد وقفه على جامع المشهد ببرديس، واستعرضت أنواع الخطوط المستخدمة في نسخ مخطوط المصحف (الشريف) وهي خط النسخ وخط الثلث، کذلک السمات والخصائص الصناعية والفنية المستخدمة في اخراج هذه النسخة، والتي دارت حول الأشکال الهندسية البسيطة وبعض العناصر النباتية المحورة مع استخدام طريقة الضغط في تنفيذ الأشکال الهندسية بجلدة المصحف (الشريف). وتوصلت الدارسة لمجموعة من النتائج کان أهمها هو نشر مصحفاً شريفاً کاملاً لأول مرة، کما توصلت الدراسة إلى تاريخ نسخ هذا المصحف (الشريف) شوال 1309 هـ / 1892 م، وأن من قام بوقفه هو الشيخ حسن محمد أبوالسعود، وتوصلت الدراسة کذلک إلى أن هذا المصحف (الشريف) خلا من أخطاء التکرار أو الابدال، وعالج النقاش أخطاء النسيان بإعادة کتابتها بالهوامش، وأظهرت دراسة هذه النسخة تعبيرها عن روح وطبيعة المکان الذي نسخت به وبساطتها سواء في الأساليب الصناعية والزخرفية المستخدمة. | ||||
Keywords | ||||
مخطوط; مصحف; جامع المشهد; برديس; سوهاج | ||||
References | ||||
ثبت المصادروالمراجع أولا: المصادر والمراجع العربية: - إبراهيم، ناصر منصور، "فنون تجليد الکتب في العصر العثمانى في ضوء مجموعتى متحف الفن الإسلامى والمتحف القبطى، دراسة فنية أثرية"، کتابمؤتمرالآثاريينالعرب، المؤتمر الثانى عشر، رقم 11، 2009م. - أحمد، تامر مختار محمد، "المخطوط الديني في مصر والمغرب فى القرنين الثاني عشر والثالث عشر الهجريين خطوطه وفنونه – دراسة فنية مقارنة"، رسالة دکتوراه، غير منشورة، کلية الآداب/ جامعة حلوان، 2011م. - أحمد، رانيا سعد محمد؛ وشاهين، سناء محمد عبد الوهاب، "الزخارف النوبية کمصدر تراثي لابتکار تصميمات قلائد تحقيق الاستدامة بالأزياء النسائية"، المجلة المصرية للاقتصاد المنزلى، مجـ.36، ع.2، 2020م. -الألوسي، عادل، الخط العربي – نشأته وتطوره، ط.1، القاهرة: مکتبة الدار العربية للکتاب، 2008م. - الامام، عوض عوض محمد، المسح الأثري لمحافظة سوهاج يکشف عن مسجدين أثريين ببلدة برديس، أعمال المؤتمر العالمى الرابع لمدونة الآثار العثمانية حول التأثيرات الأوربية على العمارة العثمانية وآليات الحفظ والترميم، مؤسسة التميمي للبحث العلمي والمعلومات، 2001م.
الباشا، حسن، الألقاب الإسلامية في التاريخ والوثائق الإسلامية، القاهرة: الدار الفنية للنشر والتوزيع، 1989م. - ..............،مدخل الى الآثار الإسلامية، القاهرة: دار النهضة العربية، 1979م. - البهنسى، عفيف، معجممصطلحاتالخطالعربىوالخطاطين، بيروت: مکتبة لبنان ناشرون ،1995م. - التونجي، محمد، المعجم الذهبي فارسي – عربي " فرهنج طلائي"، ط. 2، بيروت: دار العلم للملايين،١٩٨٠م.
- الجبورى، يحيى وهيب، الخطوالکتابةفىالحضارةالعربية، بيروت، 1994م. - الحربي، مريم بنت أحمد عباس، "مصاحف الرق المغربية والأندلسية المحفوظة بمکتبتي الملک عبدالعزيز العامة بالرياض والمدينة المنورة دراسة أثرية فنية"، رسالة ماجستير، غير منشورة، کلية السياحة والآثار / جامعة الملک سعود، 2018م.
- الحسن، صالح بن إبراهيم، الکتابة العربية من النقوشإلى الکتاب المخطوط، الرياض: دار الفيصل الثقافية، 2003م. - الحمد، غانم قدورى، رسمالمصحفدراسةلغويةتاريخية، بغداد ، 1982م. - ...........، مراجعة عدد من النظريات المتعلقة برسم المصحف في ضوء علم الخطوط القديمة، المؤتمر الدولي لتطوير الدراسات القرآنية، جامعة الملک سعود، 2013م. - ...........، "موازنة بين رسم المصحف والنقوش العربية القديمة"، مجلة المورد، بغداد:وزارة الثقافة والإعلام العراقية، مجـ.15، ع.4، 1986م. - الحموي، شهاب الدين أبى عبد الله ياقوت، معجم البلدان، بيروت: دار صادر، 1977م. - حنش، ادهام محمد ،المدرسةالعثمانيةلفنالخطالعربي، القاهرة: مکتبة الإمام البخاري، 2012م. - الخضرى، علاء الدين بدوى محمود، "دراسة أثرية فنية ونشر لمصحف شريف من صعيد مصر مؤرخ بسنة 1287هـ/1870م"، مجلة الاتحاد العام للآثاريين العرب، مجـ. 22، ع. 2 ،2021م. - خلف، أمانى محمد طلعت إبراهيم، "أضواء جديدة على خطاطى مصاحف غير منشورة محفوظة بالمکتبة المرکزية للمخطوطات الإسلامية بالسيدة زينب بالقاهرة"، مجلةمرکزالدراساتالبرديةوالنقوش، مجـ.35، 2018م - الخط العربي من خلال المخطوطات، الرياض: مرکز الملک فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، 1986م. - ذنون، يوسف،" خط الثلث القديم"، مجلةحروفعربية، الإمارات العربية المتحدة، ع. 19. - رمزى، محمد، القاموسالجغرافىللبلادالمصرية، القسم الثاني، جـ.4، القاهرة: الهيئة المصرية العامة للکتاب،1994م. - الزرکشي، أبي عبد الله محمد بن بهاد، النکت على مقدمة ابن الصلاح، تحقيق: محمد على سمک، بيروت، دار الکتب العلمية، 2004م. - زغلول، أبو هاجر محمد السعيد بن بسيوني، موسوعة أطراف الحديث النبوي الشريف، جـ.1،بيروت: عالم التراث للطباعة والنشر، 1989م. - الشمرى، هزاع بن عيد، الأرقام العربية والأرقام الإفرنجية، مجلةعالمالکتب، مجـ .19، ع.5 ، 1998م . - عبد العزيز، شادية الدسوقى، فنالتذهيبالعثمانىفيالمصاحفالأثرية، القاهرة : دار القاهرة للنشر،2002م - عبدالمسيح، إبراهيم، دليل وادى النيل لعامى 1891-1892 م، القاهرة، 1892م. - عبد الواحد، محمد، فلسفةالفنونالإسلامية، الإسکندرية :دار الوفاء للنشر، دت.
- عقل، محمد، ابجدية القرآن من مملکة سبأ: دراسة لحرکية الخط العربي في التکوين والبنى والابعاد، بيروت: دار المحجة البيضاء، 2009م. - الغول، محمد فراج محمد محمد ، "مجموعة المصاحف الترکية والمغربية المحفوظة بالمکتبة المرکزية بجامعة أم القرى بمکة المکرمة"، مخطوطةرسالةماجستير، کلية الآثار/ جامعة القاهرة، 2014م. - فرج، الحسينى فرج،النقوشالکتابيةالفاطميةعلىالعمائرفىمصر، مکتبة الاسکندرية ،2007م - القلقشندى، صبح الاعشى في صناعة الانشا، جـ.2، القاهرة: مطبعة دار الکتب المصرية، 1928م. - الکردي، محمد طاهر بن عبد القادر المکي الخطاط، تاريخ الخط العربي وآدابه، القاهرة: مکتبة الهلال، 1939م. - مبارک، علي باشا، الخطط الجديدة لمصر القاهرة ومدنها وبلادها القديمة والمشهورة، جـ.9، القاهرة: المطبعة الکبرى الأميرية، 1305هـ. - محمد، عمرو إسماعيل، الخط العربي، فن.. تاريخ.. اعلام، الجيزة: وکالة الصحافة العربية، 2021م. - محمد، هاشم ، قواعدالخطالعربى، بغداد:عالم الکتب للطباعة، 1986م.
- مرزوق، محمد عبدالعزيز، المصحف الشريف دراسة تاريخية فنية، القاهرة: الهيئة المصرية العامة للکتاب، 1975م. - النبراوى، رأفت محمد، "الخط العربى على النقود الإسلامية"، مجلةکليةالآثار، جامعة القاهرة، ع.8،1997م. - نور، حسن محمد، شواهد قبور من تربة البايات بتونس العاصمة "دراسة فى الشکل والمضمون"، الرسالة رقم 191، حولياتالآدابوالعلومالاجتماعية ع.23، الکويت،1423ه/2002م. - …………..،دراساتأثريةحولالمصحفالشريف، الإسکندرية: دار الوفاء للنشر،2016م . ثانياً: المراجع الأجنبية al-shareef ,A. M, Abdul Salam, Y.I .: «Early Manuscripts of Quran Through Data of Hijazi Calligraphy and Archaeological Evidence», Journal of the General Union of Arab Archaeologists, Vol.5, NO.1 ,2020, 1-28.
| ||||
Statistics Article View: 599 PDF Download: 1,133 |
||||