منهجية دراسات طرز زخرفية | ||||
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية | ||||
Article 11, Volume 2, Issue 8, October 2017, Page 202-215 PDF (686.41 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/0040797 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
داليا أحمد فؤاد | ||||
استاذ مساعد بقسم الزخرفة بکلية الفنون التطبيقية | ||||
Abstract | ||||
مقدمة: إن تاريخ البشرية المکتوب کبير و يمتد لعصور بعيدة, و قد وصلتنا غالبية أخبار السابقين عن طريق فنونهم المختلفة, لذلک فإن دراسة الفن يجب أن تکون سهلة و ترتبط بالفکر المنطقي عن طريق الأسلوب التحليلي لأنواع الفنون التي اشتملت عليها حضارات السابقين , و ما يعنينا هنا هو, الطرز الزخرفية و التصوير الجداري في الفنون التاريخية المختلفة, و دور الطالب في الوصول إلى المعلومة داخل المحاضرة عن طريق الأسلوب التحليلي. مشکلة البحث: السرد التقليدي للمعلومات التاريخية الخاصة بالفنون و الزخرفة يجعل الطالب يميل للحفظ بدلا من الفهم و الإدراک, کما يجعل المعلومات عرضة للنسيان سريعا. هدف البحث: أولا: أن يقوم الطالب بعمل تحليل و نقد فني للمعلومات الموجودة من خلال صور معروضة, حتى تکون المعلومة أکثر ثباتا و إدراکا. ثانيا: دعم و تحفيز العمل الإبداعي لدى الطلاب, کهدف أساسي في تعليم الفنون . ثالثا: بناء القدرة على التفکير النقدي لدى الطلاب. فروض البحث: يفترض البحث أن دراسة الأعمال الفنية عن طريق النقد و التحليل بدلا من السرد التقليدي للمعلومات يجعل المعلومة أکثر سهولة و تصل بسرعة و تکون مدرکة و أکثر ثباتا. حدود البحث: يتناول البحث جزءا من فنون ما قبل التاريخ , کنموذج محاضرة من محاضرات مادة دراسات طرز زخرفية, التي يتم تدريسها داخل قسم الزخرفة. مصطلحات البحث: دراسات طرز زخرفية" styels of decorative studies": اسم مادة في لائحة قسم الزخرفة , کلية الفنون التطبيقية, تختص بدراسة الاساليب الزخرفية بأنواعها من خلال التاريخ و العمارة و التصوير الجداري و الزخارف و النحت في کل الفنون على مدار التاريخ, و مميزات کل طراز و تأثيره على ما جاء بعده. العصف الذهني" Brainstorming ": "يقصد به توليد وإنتاج أفکار وآراء إبداعية من الأفراد والمجموعات لحل مشکلة معينة، وتکون هذه الأفکار والآراء جيدة ومفيدة . أي وضع الذهن في حالة من الإثارة والجاهزية للتفکير في کل الاتجاهات لتوليد آکبر قدر من الأفکار حول المشکلة أو الموضوع المطروح ، بحيث يتاح للفرد جو من الحرية يسمح بظهور کل الآراء والأفکار | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 344 PDF Download: 1,477 |
||||