درجة امتلاک طلاب کلية الطب بجامعة الحدود الشمالية لمهارات التعليم الإلکتروني من وجهة نظرهم | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Article 7, Volume 38, 183ج3, July 2019, Page 351-400 PDF (463.03 K) | ||||
Document Type: بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2019.215695 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
غانم طواش عوده العنزي | ||||
أستاذ مساعد في قسم المناهج وتقنيات التعليم کلية التربية والآداب ـ جامعة الحدود الشمالية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية للتعرف على درجة امتلاک طلاب کلية الطب بجامعة الحدود الشمالية لمهارات التعليم الإلکتروني من وجهة نظرهم. وقد قسمت هذه المهارات بعد مراجعة لأدبيات المجال إلى سبعة أنواع من المهارات. للإجابة عن أسئلة الدراسة تم توظيف المنهج الوصفي التحليلي، وقد تم تطبيق أداة الدراسة وهي عبارة عن استبانة مکونة من ثلاثة وثلاثين عبارة موزعة على سبعة محاور تم توزيعها والإجابة عنها من قبل جميع طلاب السنة الأولى في کلية الطب بجامعة الحدود الشمالية (ن=39). توصلت الدراسة لعدد من النتائج ومن أهمها: امتلاک أفراد عينة الدراسة لمهارات التعليم الإلکتروني من وجهة نظرهم بدرجة "متوسطة" وبمتوسط حسابي عام بلغ (م=1.91). کما تشير النتائج إلى امتلاک أفراد العينة لمهارات استخدام الأجهزة المتنقلة في التعلم (م=2.70)، ومهارات استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية في التعلم (م=2.40) بدرجة "مرتفعة". بينما يمتلک أفراد العينة مهارات استخدام المکتبات الرقمية (م=1.48) ومهارات استخدام المقررات الإلکترونية المفتوحة هائلة الالتحاق(م=1.33) بدرجة "منخفضة" . وقد أوصت الدراسة بضرورة تقديم برامج تدريبية أو استحداث مقرر لتلبية احتياجات الطلاب ورفع مستوى مهاراتهم الحالية في مجالات التعليم الإلکتروني. | ||||
Keywords | ||||
أنظمة إدارة التعلم الإلکتروني; المکتبات الرقمية; تطبيقات الحوسبة السحابية; المقررات الإلکترونية المفتوحة هائلة الالتحاق; الأجهزة المتنقلة; الواقع الافتراضي; الواقع المعزز | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 92 PDF Download: 240 |
||||