أثر استخدام أنشطة التوکاتسو اليابانيه في تنمية الفهم العميق ومتعة تعلم العلوم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Article 1, Volume 12, Issue 4.4, October 2020, Page 19-86 PDF (1.9 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2020.215942 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
صفاء رفعت احمد عبدالله | ||||
مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم کليه التربية – جامعة بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
هَدَفَ البحث الحالي للتعرف على أثر استخدام أنشطة التوکاتسو اليابانية في تنمية الفهم العميق ومتعة تعلم العلوم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. استخدمت الباحثة المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي ذي المجموعتين - التجريبية والضابطة -، والقياس (القبلي – البعدي) لأداتيّ البحث:(اختبار الفهم العميق – مقياس متعة تعلم العلوم)، وتکونت عينة البحث من مجموعة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي تم تقسيمها لمجموعتين: التجريبية (درست وحدة "المادة" باستخدام أنشطة التوکاتسو اليابانية)، والضابطة (درست الوحدة المختارة بالطريقة المعتادة)، وأشارت النتائج للأثر الإيجابي لاستخدام أنشطة التوکاتسو اليابانية في تنمية الفهم العميق بأبعاده: (الشرح – التفسير – التطبيق – اتخاذ القرار)، ومتعة تعلم العلوم بأبعادها: (دافعية التلميذ، معلم العلوم، محتوى المادة والوسائل التعليمية الداعمة، الفعاليات المدرسية) لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي وفي ضوء النتائج التي تم التوصل إليها أوصت الباحثة بدمج أنشطة التوکاتسو اليابانية في مناهج العلوم بالمرحلة الابتدائية؛ لما لها من قيمة تربوية کبيرة وتدريب معلمي العلوم أثناء الخدمة على استخدامها، وانتهى البحث بتقديم مجموعة من المقترحات لإجراء بحوث مماثلة للبحث الحالي في مواد دراسية، ومراحل تعليمية مختلفة بهدف تحقيق أهدافها. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: أنشطة التوکاتسو اليابانية; الفهم العميق; متعة تعلم العلوم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 336 PDF Download: 284 |
||||