اتجاهات معلمي ومعلمات المرحلة الثانوية نحو استخدام الاختبارات الالكتروني | ||||
المجلة العربية للقياس والتقويم | ||||
Volume 2, Issue 3 - Serial Number 1, January 2021, Page 79-103 PDF (491.49 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ajme.2021.216058 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
هبة محمد إبراهيم سعد | ||||
مدرس علم النفس التربوي- كلية التربية – جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
لقد تزايد الاهتمام في الآونة الأخيرة ببناء وتطوير الاختبارات والمقاييس، لتقييم قدرات الطلبة، وتحقيق معايير القياس العلمي الدقيقة، التي تشتمل على تقديرات كمية صادقة، وبدرجة مقبولة من الدقة والموضوعية للمعلومات والبيانات التي يتم الحصول عليها. وبالنظر إلى هذا الاهتمام يلاحظ أنه جاء مواكباً للتطور العلمي والتكنولوجي، وتطور البرامج الالكترونية ذات الصلة بعمليات القياس والتقويم، والتي ترتبط بالاختبارات، مما أدى إلى ظهور الاختبارات الالكترونية، التي توفر العديد من الإمكانات، وفي مقدمتها إمكانية تخزين وحفظ واسترجاع هذه الاختبارات.كما أكدت دراسة كل من (Bostock,2004; Wong, Wong & Yeung, 2001) بضرورة استخدام الاختبارات الإلكترونية في العملية التعليمية، وذلك لإمكانياتها المتعددة في زيادة المهارات والدافعية لدى الطلاب، وأيضاً أكدت على استخدام التغذية الراجعة الفورية المقدمة عبر هذه الاختبارات، والتي تمكن الطلبة من التعرف على جوانب القصور لديهم، مما يؤثر على أدائهم بالإيجاب، وتحسين المهارات الدراسية لدى المتعلمين. | ||||
Statistics Article View: 261 PDF Download: 266 |
||||