نحو نموذج مقترح للذكاء الاخلاقى فى التعليم | ||||
المجلة العربية للقياس والتقويم | ||||
Volume 2, Issue 4 - Serial Number 2, July 2021, Page 48-52 PDF (1.05 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ajme.2021.216087 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أميمة مصطفى كامل جمعة | ||||
استاذ علم النفس التربوى- كلية التربية النوعية جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
فى هذه الورقة نتحدث عن الذكاء الاخلاقى من حيث المفهوم ، ثم نربط باختصار مسألة الذكاء الأخلاقي للتعليم بسبع قيم رئيسية ،وهى : التعاطف ، والضمير ، وضبط النفس ، والاحترام ، واللطف، والتسامح ، والعدالة أو النصاف.مفهوم الذكاء الاخلاقى الذكاء الأخلاقي هو القدرة على فهم الصواب من الخطأ "(بوBorba 2001, 4). من وجهة نظر الذكاء العملي ، تتحول هذه القدرات في العملية التعليمية إلى فضائل. مهما كانت درجة هذه الفضائل هي الذكاء والوساطة الذكية ، فهي تحدد بلا منازع الذكاء الوجداني ، وهو "شكل خاص من الحكم" (Nussbaum 2001). | ||||
Statistics Article View: 189 PDF Download: 220 |
||||