واقع استخدام منصات الفيديو التفاعلي في التعليم من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية بتعليم محافظة النماص – منطقة عسير – المملکة العربية السعودية | ||||
مجلة التربية النوعية و التکنولوجيا بحوث علمية و تطبيقية | ||||
Article 7, Volume 21, Issue 8, June 2021, Page 584-613 PDF (804.17 K) | ||||
DOI: 10.21608/maat.2021.216304 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عمر عبد الله عمر الشهري | ||||
أستاذ تقنيات التعليم المساعد – کلية التربية– جامعة بيشة | ||||
Abstract | ||||
أصبحت منصات الفيديو التفاعلي جزءًا لا يتجزأ من العملية التعليمية. نتيجة لذلک، يتوسع استخدام تلک المنصات التفاعلية في التعليم بشکل سريع. هدف البحث إلى تحديد واقع استخدام منصات الفيديو التفاعلي لمعلمي المرحلة الثانوية في مدرسة عمر بن الخطاب ومليح في محافظة النماص في المملکة العربية السعودية من أجل توفير فهم جديد يدعم التکامل الفعال لهذه المنصات في العملية التعليمية. استخدم الباحث المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي (الاستبانة). کانت عينة الدراسة 63 معلماً ومعلمة من ثانوية عمر بن الخطاب للبنين وثانوية مليح للبنات. کشفت النتائج أن (46%) من المعلمين/ المعلمات الذين شارکوا في هذه الدراسة لديهم تصورات إيجابية لاستخدام منصات الفيديو التفاعلي في التعليم و (23%) منهم يستخدمون عددا من تلک المنصات واعتبروا هذه المنصات داعمة ومفيدة لتسهيل التعلم والتواصل وتعزيز التعاون وتبادل الخبرات وإنشاء المحتوى وتحسينه وبناء المعرفة. ومع ذلک، لم يستخدم جزء کبير من المعلمين/المعلمات تلک المنصات التفاعلية في العملية التعليمية بسبب عدد من المعوقات ومنها قلة البرمجيات التعليمية المتوافرة، بطء الإنترنت وانقطاعه لفترات طويلة، وجود بعض المشاکل التقنية التي تضيع جزءًا من وقت الحصة المحدود، کمشاکل انقطاع الصوت وعدم وضوح الفيديو. أوصت الدراسة بإجراء المزيد من الأبحاث حول العوامل والحواجز التي قد تؤثر على مواقف المعلمين السعوديين تجاه استخدام منصات الفيديو التفاعلي لدعم عملية التعلم. | ||||
Supplementary Files
|
||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 358 PDF Download: 386 |
||||