المحاسبية التعليمية مدخل لتحقيق جودة إدارة الموارد البشرية بمدارس التعليم الأساسى بسلطنة عمان | ||||
مجلة کلية التربية بدمياط | ||||
Editorial, Volume 37, Issue 80.01, January 2022 PDF (6.87 MB) | ||||
DOI: 10.21608/jsdu.2022.216399 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
علي صالح جوهر; وائل وفيق رضوان; هناء إبراهيم سليمان; عبد الله بن سعيد بن سعيد الهنائي | ||||
کلية التربية جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي للتوصل إلى دور المحاسبية التعليمية في تحقيق جودة إدارة الموارد البشرية بمدارس التعليم الأساسى بسلطنة عمان ، وذلک من خلال التعرف على الإطار النظري والمفاهيمي للمحاسبية التعليمية، وما نظرياتها، وأهم أهدافها،والنتائج المترتبة على تطبيق مدخل المحاسبية التعليمية في مدارس التعليم الأساسى بسلطنة عمان ،وواقع عمليات إدارة الموارد البشرية في مدارس التعليم الأساسى بسلطنة عمان،و الآليات المقترحة لتطبيق المحاسبية التعليمية کمدخلاً لتحقيق جودة الموارد البشرية في في مدارس التعليم الأساسى بسلطنة عمان وأهم معوقات تطبيقها وقد تمثل التساؤل الرئيس للدراسة کالتالي: ما دور المحاسبية التعليمية في تحقيق جودة إدارة الموارد البشرية بمدارس التعليم الأساسى بسلطنة عمان ؟ استخدم البحث الحالي منهج البحث الوصفي حيث إنه أکثر ملاءمة لطبيعة البحث وأهدافه ، وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج من أهمها: نشر ثقافة المحاسبية في المؤسسات التعليمية عامة وفي مدارس التعليم الأساسي خاصة ، وتوضيح أهمية تطبيق المحاسبية والفوائد المرجوة من تطبيقها في تحقيق جودة الموارد البشرية وذلک من خلال الاستعانة بالخبراء المتخصصين في هذا المجال والاستفادة من البحوث العلمية المحلية والاقليمية والعالمية المتخصصة في هذا المجال ،وتوفير نظام تدريبي فعال لتفعيل جودة الموارد البشرية بمدارس التعليم الأساسي بسلطنة عمان في ضوء المحاسبية التعليمية وبما يُسهم في تطوير قدرات إدارات تلک المدارس، اتباع أساليب حديثة في التدريب، وعقد ندوات وورش عمل لتوضيح مفهوم المحاسبية التعليمية من خلال مختصين لتعريفهم بماهيتها وأهميتها وکيفية تنفيذها. | ||||
Statistics Article View: 429 PDF Download: 317 |
||||