"رؤية معاصرة لإظهار جماليات الزجاج فى تدريس مقرر الطبيعة الصامتة" | ||||
مجلة الفنون والعلوم التطبيقية | ||||
Article 7, Volume 9, Issue 1, January 2022, Page 121-137 PDF (2.07 MB) | ||||
DOI: 10.21608/maut.2022.216732 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
مريم أحمد الهلالي* 1; هاجر سعيد2 | ||||
1مدرس مساعد بقسم الزجاج ،کلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان | ||||
2أستاذ مساعد بقسم الزجاج ،کلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
تعد الطبيعة الصامتة عمل فني موضوعه الأساسي الجماد أو بعض العناصر المأخوذة من الطبيعة مثل: ( ثمار الفاکهة - الزهور والنباتات في غير بيئتها - الصخور أو القواقع) وأحياناً أخرى تکون لعناصر من صنع الإنسان مثل:(کؤوس الشراب - الکتب - المزهريات - المجوهرات - النقود المعدنية - إلخ....) حيث يتم تنسيقها في تشکيل معين وإظهار ما في هذه المفردات من جماليات ولجمودها وعدم حرکتها فهي تسمى طبيعة صامتة (still life)[1]، وهى أحد أنواع الفنون التشکيلية التي تختص بتصوير الأشياء والعناصر المحيطة بالإنسان في عالمه، وقد شهدت الطبيعة الصامتة تطوراً کبيراً منذ نشأتها حتى القرن الثامن عشر ولکن مع القرن التاسع عشر اصبح لها مکانة عالية، وذلک عندما عمل في هذا المجال عدد کبير من الفنانين مثل:( جويا-کوربيه-مانيه) ، وبظهور العديد منالمدارس الفنية منذ مطلع القرن العشرين أصبحت الطبيعة الصامتة المختبر الفني الإبداعي للتصوير وإبراز الامکانيات الوجدانية والتعبيرية لعناصرها المتنوعة بأسليب فنية مبتکرة. | ||||
Keywords | ||||
طبيعة صامته; التکوين; الابتکارية; الظل والنور; الکولاج | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 1,419 PDF Download: 780 |
||||