برنامج الکتروني تعليمي لتنمية مهارات الطالبات وتهيئتهم لسوق العمل | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية | ||||
Article 3, Volume 8, Issue 28, November 2021, Page 371-392 PDF (820.6 K) | ||||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/molag.2022.107015.1015 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
راندا منير محمد الخرباوى 1; اميرة عبد الله نور الدين2 | ||||
1جامعة الملک خالد - کلية الاقتصاد المنزلى للبنات بابها - قسم تصميم الازياء | ||||
2استاذ النسيج والملابس بجامعتي المنصورة والملک خالد. | ||||
Abstract | ||||
تشهد رؤية المملکة العربية السعودية(2030) تمکين للمرأة في عالم المال والاقتصاد ،و دعمها للمنشآت الصغيرة والمتوسطة ، وزيادة مشارکة المرأة السعودية في سوق العمل ورفع نسب تلک المشارکة من 22 % إلى 33% . وبما ان التدريب يٌعد منظومة من التعليم المخطط الذي يساعد المتدربين في الحصول على المعلومات أو المهارات التي سوف يطبقونها في أعمالهم ومجتمعاتهم وکذلک منحهم الاتجاه الايجابي تجاه ما يتدربون عليه . لذا رأت الباحثتان تصميم برنامج تدريبي تعليمي لتنمية مهارات الطالبات وتهيئتهم لسوق العمل في ضوء رؤية المملکة 2030، وسوف تحاول الباحثتان الإجابة على الأسئلة التي تلخص إشکالية هذا البحث وهي( ما هي المهارات الازمة للطالبات لتهيئتهم لسوق العمل في ضوء رؤية المملکة 2030؟ وما فعالية البرنامج التدريبي التعليمي لتنمية مهارات الطالبات(عينة البحث)؟ هدف البحث الي تحديد المهارات الازمة للطالبات لتهيئتهم لسوق العمل في ضوء رؤي المملکة 2030،تقديم برنامج تدريبي تعليمي لتنمية مهارات الطالبات، تهيئة الطالبات لسوق العمل ، تشجيع الطالبات علي إقامة مشروعات صغيرة ،واستخدام الباحثتان المنهج الوصفي التحليلي و المنهج التجريبي وتوصل نتائج البحث الي وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات طالبات مجموعة البحث في القياس البعدي للاختبار المهارى بعد التعرض للبرنامج المقترح وتوجد فروق دالة إحصائيا بين مهارات الطالبات وتحقيق القيم الجمالية والوظيفية والاقتصادية للمنتجات. وتکّْون اتجاهات إيجابية نحو المهارات الازمة للطالبات لتهيئتهم لسوق العمل في ضوء رؤية المملکة من خلال البرنامج التدريبي المقترح. | ||||
Keywords | ||||
برنامج تدريبي; رؤية المملکة; مهارات الطالبات | ||||
Statistics Article View: 102 PDF Download: 150 |
||||