الكشفالمبكر عن العوامل المؤثرة في دافعية التعلم و الابداع لدى الطلاب الجدد ببرامج العمارة | ||||
الدورية العلمية لکلية الفنون الجميلة | ||||
Editorial, Volume 7, Issue 1, June 2019, Page 30-45 PDF (2.16 MB) | ||||
DOI: 10.21608/sjfa.2019.216788 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
سحر رزق 1; محسن بياض2 | ||||
1الهندسة المعمارية – كلية الهندسة – جامعة بني سويف | ||||
2قسم العمارة - كلية الفنون الجميلة -جامعة لاالسكندرية | ||||
Abstract | ||||
أثبتت الدراسات أن برامج التعليم المعمارى في مصر تواجه تحديات حقيقية في المحاور المختلفة لإصلاح عملية النظام التعلمي ومنها محور "الطالب" ومن ثم فقد أثبتت وجود فجوة واضحة بين نواتج التعلم المحققة والمأمول تحقيقها. تكمن أهمية هذه الورقة البحثية في دراستها وكشفها عن العوامل المؤثرة في دافعية التعلم وقابلية التعلم والابداع لدى الطلاب المستجدين ببرنامج التعليم المعمارى، وهى المدخل الجوهري لدراسة سبل تحفيزهم باستمرار وزيادة قابليتهم للابداع والتعليم المعمارى ومن ثم فهو مدخل جوهرى في نجاح عملية التعلم. ترتكز المنهجية العلمية للبحث على مجموعة مناهج علمية هى : تحليل النظم، الاستقرائي، التطبيقي والوصفي. وتهدف الدراسة إلى الكشف عن أبرز العوامل المؤثرة في دافعية التعلم وقابلية الإبداع المعمارى للطلاب المستجدين ببرامج التعليم المعماري.استنتجت الدراسة دوافع الطلاب للالتحاق بقسم الهندسة المعمارية بهندسة بني سويف ومعتقداتهم في مهارات المعمارى المطلوبة وما يعتقدون أنهم يتمتع ون به من مهارات وسمات مهنية وشخصية لازمة للمعماري وما يرغبون في اكتسابه وما يعتبرونه غير مهم. يعتبر نتائج هذا البحث بمثابة الركيزة في إعداد دراسة الاحتياجات لخطة تحفيز الطلاب والعمل على استمرارية دافعيتهم للتعلم وهى مفتاح النجاح الدراسي . أوصت الدراسة بمزيد من البحث لتفعيل مزيد من السياسات والممارسات بالبرنامج لتحفيز وزيادة قابلية التعلم لطلبة السنوات المختلفة بالبرنامج المعمارى . | ||||
Keywords | ||||
العوامل المؤثرة في دافعية التعلم; الإبداع المعماري | ||||
References | ||||
Education NAfQAaAo. NATIONAL ACADEMIC REFERENCE STANDARDS (NARS) FOR ENGINEERING. International Union of Architects. 2009. .2 Accreditation NAfQAoEa. Guide to accreditation of colleges and institutes of higher education 2015. .3 Architects IUo. UIA ACCORD ON RECOMMENDED INTERNATIONAL STANDARDS OF PROFESSIONALISM IN ARCHITECTURAL PRACTICE. 2014. .4 Navarro-Astor E, Caven, V. , p. Architects in Spain: A profession under risk in: Smith, . 28th Annual Association of Researchers in Construction Management (ARCOM) Conference Association of Researchers in Construction Management, . 2012:577-87. .5 Commission AEA. CRITERIA FOR ACCREDITING ENGINEERING PROGRAMS. ABET Engineering Accreditation Commission official website. 2017:45. .6 Nelson BH. The decision to study architecture: A sociological study. Architural Education. 1974;27: 7.7 Boyer EL, Mitgang, L.D., .. . Building Community: a New Future for Architectural Education and Practice. The Carnegie Foundation for the Advancement of Teaching, Princeton, NJ. 1996. .8 Rizk SMAAR. The Exchanged Relationship Between The Functional Genesis For The Construction Engineers And The Quality Of The Corresponding Educational Program- Information Systems And Technology Are Strategic Approaches For Development. Faculty of Engineering at Cairo University. 2012. .9 Olweny MRO. Students' motivation for architecture education in Uganda. Frontiers of Architectural Research. 2017;6(3):10. .10 Gökçe KetizmenÖnala n, HülyaTurgutb. Cultural schema and design activity in an architectural design studio. Frontiers of Architectural Research 2017; 6: 183-203. .12 Chaiyut Kleebbuaa TS. Effects of Education and Attitude on Essential Learning Outcomes. wwwsciencedirectcom. 2016 217( 2016 ): 941 - 9. .13 Mohammadjavad Mahdavinejada * RB, Seyyed Mohammadmahdi, Hosseinikiab MB, Ayoob Aliniaye Motlaghd, Fatemeh Farhatb. Aesthetics and Architectural Education and Learning Process. wwwsciencedirectcom. 2014; 116:6. .14 Karla Hrbackova, Suchankova E. Self-Determination Approach to Understanding of Motivation in Students of Helping Professions. wwwsciencedirectcom. 2016;217:688-96. .15 Linda Selwood Choueiri SM. The design process as a life skill. wwwsciencedirectcom. 2013 93:925 - .16 Maria Gogaa SK, Nicolae Gogac, d. A recommender for improving the student academic performance. wwwsciencedirectcom. 2015; 180: 1481 . .17 Melda Arca Yalçın, Ulusoy M. Personal and Professional Attitudes of Architecture Students. wwwsciencedirectcom. 2015;174:1820. .18 Alalhessabi ANM, Saeed Experience of Training Designing in Architectural Schools. Technology of Teaching Scientific Researching Journal. 2009;3(4):1. http://ivorytrainingcom/sites/default/files/lbhth_ltrbwy_khtw_bkhtwpdf. . 11 . السنننيدي سننبف. البحننث التربننوي خطننوة بخطننوة .2018:85 . 19 . والاعتماد االجا. دليل اعتماد مؤسسات التعليم ما قبل الجامعي. الموقع الرسمي للهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد- اصدارات الهيئة 2008 20 . معنيض سنبحب. الاسنتعدادت الاساسنية ومسنتوى التحصنيل الدلراسني لطنلاب الكلينة التقنينة بالطنائف. جامعنة ام القنري- كلينة التربينة - قسنم علنم الننفس. .2011:135 . 21 . الشهرى عابغ. عمادة الدراسات العليا كلية الآداب قسم الدراسات الاجتماعية- جامعة الملك سعود. 2014:145 .90- 22 . مولود عابموعاا. الدافعية للتعلم وعلاقتها بالتحصيل الدراسي. مجلة العلوم الانسانية والاجتماعية 2017:383 15 منارس - 23 . المصرية ا. استراتيجية التنمينة المسنتدامة روينة مصنر 2030 - الاهنداف ومؤشنرات الاداء. منؤتمر دعنم وتنمينة الاقتصناد المصنري 13 .2015 .2015 | ||||
Statistics Article View: 99 PDF Download: 263 |
||||