مدى الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة في ممارسة الخط العربي كبدائل للأدوات التقليدية المستخدمة | ||||
الدورية العلمية لکلية الفنون الجميلة | ||||
Volume 3, Issue 1, December 2009, Page 11-30 PDF (1.17 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sjfa.2009.216794 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عبدالله فتيني* | ||||
قسم التربية الفنية -جامعة أم القرى | ||||
Abstract | ||||
يوصف هذا العصر بعصر العلم والتكنولوجيا.. والبحث والاكتش اف، عص ر ابب عاا التين ا والعل. ا.. حي ث ش كل التكنولوجي ا اابع ا إبعاعيا ج.اليا .. فظهر اتجاها تشكيلية .ستحعثة قائ.ة على توظيف التكنولوجيا الحعيثة فا .جال الف .. ولي ع تبل ور العلاق ة ش يئا فش يئا بي. الف. التشكيلا والتكنولوجيا حتى أصبح الوسائل التكنولوجية الحعيث ة إح عا ال ععائم اسساس ية ف ا إنت ا، الف .، ولي ع تغي ر تبع ا ل ذل اسعوا ال.ستخع.ة فا الع.لية اببعاعية فاحتل الكا.يرا الرق.ية )ال عيجيتال وأق راا اللي ور وأجه و فص ل اسل وا. و الحاس اآل ا .كانة فريعة ك.ا ساه. فا فتح الععيع .. ال.ج الا أ. ام العارس ي. وال.ب ععي. عل ى وج ا الع. وم، و. . ه ذا ال.نال تت ك ع كل. ة ال. رخ أ. ال.شكلة الحيييية ليس فا إيجاع و.عرفة .ا تفعلا اآلة فها قاعرة على فعل كل " Etling E. Morrison . اس.ريكا )أتلنج أ. .وريسو شاء تيريبا وإن.ا ال.شكلة ها .ا ال ذ س نفعلا نح . به ذل اآل ة ". فالحاس اآل ا أعاة لا تس تاي أ. تص ن ع. لا فني ا ب.فرعه ا إلا بع ع أ. تكو. يع الفنا. قع ا.تع إليا فجعلتا أعاة للتعبير ع. كل .ا هو . لوف ف ا الع الم ال واقعا با رت .س تحعثة، فغي ر الا.كان ا اسعائي ة . . خ لال النظ ام ال عينا.يكا للتوال ع اللانه ائا لوش كال ال.كون ة للع. ل الفن ا، .. ا أعا إل ى تحيي .عالج ة إبعاعي ة تركيبي ة .تا ورة للتص .يم أ. اسع. ال الفني ة الت ا أنتجه ا بواس اة الك.بي وتر جعلت ا ي را الف . بش كل " "Markos باستخعام الحاس اآلا. وي ك ع الفن ا. ". اركو جعيع فاب.كانا الهائلة والاحت.الا الج.الي ة للعنص ر الواح ع ف ا الع. ل الفن ا والتن وا اللانه ائا لعلاق ة العناص ر بعض ها ب البعا اآخ ر فيي ول "إ. الي عرة "Gerhard Maurer جعل .. ف. الحاس اآل ا تعبي را ول ي .ج رع تيني ا ت عيه ا اآل ة". أ. ا "جي ر ه ارعو . ورير ابنتاجية للك.بيوتر الحعيث باس تخعام إ.كانات ا ال.تع ععة .ث ل التحلي ل وابيي اا والتك رار وتغي ر اسش كال واسحج ام وتركي و الض وء وحرك ة العناصر وتينيا اسلوا. ال.تعععة تساعع على الانتفاا ب قصى ا.كانا تكنولوجيا الحاس اآل ا، .. ا يس اعع عو. ش عل ى تحيي أفض ل الت ثيرا الج.الية للعناصر ال.كونة للع.ل الفنا فا .جال التص.يم باستخعام الحاس اآلا". | ||||
References | ||||
على .ح.ع على ال.ليجى بيان التاريخ الوظيفي والعلمي، الجوء اسول )بحوث الفنو. ، الياهرة، 1993 -2 ع.اع أبو وي ع المعاايير الجمالياة فاي حركاة الفان التشاكيلي المعاصار بمصار مان عاام 1960 حتا نهاياة القارن الحاالي، رس الة . عكتورال، كلية التربية الفنية، جا.عة حلوا.، 2001 -3 فاا.ة سعوع على ع.را. الحبوبا البنائيات الجمالية في عناصار مان الطبيعاة الفطرياة وعلاقتهاا بالتشاكيلات المعاصارة كمادخل تجريبي لتنمية الرؤية الفنية لدى عينة مان طالباات ومنساوبات جامعاة الملاع عباد العزياز بجادة، رس الة .اجس تير غي ر .نش ورة، . ال..لكة العربية السعوعية، جا.عة ال.ل عبع العويو، جعة، 2002 . -4 لافا .ح.ع وكا نظريات في السلوع الفني وتطبيقاتها التربوية، عار ال.عارف ، 1996 . -5 .ح.وع البسيونى قضايا التربية الفنية – عالم الكت ا 2 الياهرة – 198 -6 هعا أح.ع وكى :المنهج التجريبي فاي التصاوير الحاديث وماا يتضامن مان أسااليب ابتكارياة وتربوياة، .جل ة بح وث ف ا التربي ة . الفنية، جا.عة حلوا.، الععع الثانا، 1980 . -7 هعا أح.ع وكى الفكر التجريبي في الصورة التشكيلية، .جلة عراسا وبحوث، ال.جلع العاشر –الععع الخا. ، عيس.بر 1987 المراجع الأجنبية: 7- Proteus. Vol. 14, spr. 1997. 8- John Briggs: Fractas; the Patterns of Chaos, Thames and Hudson, USA, 1992. p 153 9- Herbert W. Franke: Computer Graphics- Computer Art, Springerverlag, Briggs Heidelber, New York, Tokyo, 1985. 10- Art Education, Vol. 48, Sep, 1995. 11- Herbert Read: The Form Softings, unknown. | ||||
Statistics Article View: 65 PDF Download: 126 |
||||