الثراء البصري للنظم الايقاعية في الأسماک والکائنات البحرية کمصدر للاستلهام وتنمية التفکير الابتکاري لطلاب مجال فنون أشغال الخشب | ||||
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية | ||||
Article 13, Volume 9, Issue 43, January 2024, Page 292-328 PDF (4.8 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mjaf.2022.112420.2597 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أميرة مقلد | ||||
استاذ مساعد - کلية التربية النوعية جامعة الفيوم | ||||
Abstract | ||||
يتناول البحث جماليات الثراء البصري الناتج عن تنوع النظم الايقاعية في الأسماک والکائنات البحرية والافادة منها کمصدر للاستلهام وتنمية التفکير الابتکاري لطلاب مجال فنون أشغال الخشب بالفرقة الرابعة بقسم التربية الفنية بکلية التربية النوعية جامعة الفيوم، وتهدف الباحثة في هذا البحث إلى الافادة من الثراء البصري للنظم الايقاعية في الأسماک والکائنات البحرية کمنطلق تصميمي ابتکاري للاستلهام منها بهدف تنمية التفکير الابتکاري لطلاب مجال فنون أشغال الخشب، وإثراء بنائية المشغولة الخشبية بالعديد من القيم الجمالية والنظم الايقاعية حيث تتنوع النظم الايقاعية في الأسماک والکائنات البحرية الى مجموعة من الأنواع وهي (نظم ايقاعية شکلية، نظم ايقاعية خطية، نظم ايقاعية لونية، نظم ايقاعية ملمسية، نظم ايقاعية تکرارية، نظم ايقاعية حرکية تنتج عن تصارع الحجوم والکتل والفراغات)، کما تناول البحث في اطاره النظري النظم الايقاعية في الأسماک والکائنات البحرية في الطبيعة، وأهم أنواع الأسماک والکائنات البحرية والافادة منها کمصدر للاستلهام لإثراء بنائية المشغولة الخشبية، کما تناول ايضاً التفکير الابتکاري والافادة منه في مجال فنون اشغال الخشب، وقد استخلصت الباحثة أهم جماليات الثراء البصري الناتج عن تنوع النظم الايقاعية في الأسماک والکائنات البحرية والافادة منها کمنطلق لتنمية التفکير الابتکاري لطلاب مجال فنون أشغال الخشب وذلک بالاستلهام منها بهدف الوصول الى صياغات فنية وحلول تشکيلية وتقنية يمکن أن تساعد على اثراء بنائية المشغولات الخشبية وتضمينها بالعديد من القيم الجمالية والنظم الايقاعية المتنوعة، وقامت الباحثة بتصنيف المشغولات الخشبية ناتج التجربة الطلابية إلى ثمانية مداخل استناداً للاستلهام من جماليات الثراء البصري الناتج عن تنوع النظم الايقاعية في الأسماک والکائنات البحرية وهي کالتالي: المدخل الأول: مشغولات خشبية تناولت "الأسماک بمختلف انواعها"، المدخل الثاني: مشغولات خشبية تناولت "الاسماک والشعاب المرجانية"، المدخل الثالث: مشغولات خشبية تناولت "الکائنات الخرافية وحوريات البحر"، المدخل الرابع: مشغولات خشبية تناولت "الاخطبوط البحري"، المدخل الخامس: مشغولات خشبية تناولت "فرس البحر او حصان البحر"، المدخل السادس: مشغولات خشبية تناولت "الاسماک والکابوريا"، المدخل السابع: مشغولات خشبية تناولت "الاسماک والاصداف والقواقع البحرية"، المدخل الثامن: مشغولات خشبية تناولت "نجم البحر". | ||||
Keywords | ||||
الثراء البصري; النظم الايقاعية; الأسماک والکائنات البحرية; تنمية التفکير الابتکاري; طلاب مجال فنون أشغال الخشب | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 324 PDF Download: 132 |
||||