الفروق بين طلبة الصف العاشر من ذوي صعوبات التعلم ونظرائهم العاديين في المهارات الاجتماعية بدولة الکويت | ||||
مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية) | ||||
Article 2, Volume 4, Issue 1, May 2010, Page 107-160 PDF (617.21 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/fthj.2010.217308 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
نواف ملعـب الظفيـري | ||||
کلية التربية الأساسية | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة إلى مقارنة المهارات الاجتماعية عند الطلبة ذوي صعوبات التعلم ونظرائهم العاديين، وذلک على عينة بلغ قوامها (58) من طلبة الصف العاشر بدولة الکويت، واستخدمت الدراسة الأدوات التالية: 1- اختبار المصفوفات المتتابعة لرافن. 2- مقياس تقدير الخصائص السلوکية. 3- مقياس المهارات الاجتماعية. وجاءت النتائج مبينة ما يلي: 1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.001 بين الطلبة ذوي صعوبات التعلم والعاديين وذلک لصالح الطلبة العاديين . 2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.001 بين الذکور والإناث وهذا الفرق لصالح الذکور . 3- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلبة ذوي صعوبات التعلم والعاديين وفقا لاختلاف الجنس . | ||||
Keywords | ||||
صعوبات التعلم; المهارات الاجتماعية | ||||
Statistics Article View: 66 PDF Download: 79 |
||||