فعالية برنامج تدريبي لألعاب مشتقة من مقياس ستانفـورد- بينيه فـي تنمية الحصيلة اللغوية وتحسين الاستخدام الاجتماعي للغة لدى الأطفال التوحديين. | ||||
مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية) | ||||
Article 1, Volume 5, Issue 1, September 2010, Page 17-72 PDF (538.81 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/fthj.2010.217312 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عـادل عبد الله محمد | ||||
قسم الصحة النفسية، کلية التربية، جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
يعاني أکثر من نصف الأطفال التوحديين من عدم قدرتهم على الکلام دون تدريب، کما يعانون من عدم قدرتهم على استخدام ما لديهم من مفردات لغوية في الحديث ذي المعنى. ويمکن التغلب على ذلک باللجوء إلى التدريب وبرامج التدخل المناسبة. وتهدف هذه الدراسة إلى اختبار فعالية برنامج تدريبي يضم مجموعة من الألعاب المشتقة من مقياس ستانفورد- بينيه وذلک في تنمية الحصيلة اللغوية للأطفال التوحديين، والتعرف على أثر ذلک على استخدامهم الاجتماعي للغة. وضمت العينة عشرة أطفال توحديين تتراوح أعمارهم بين 6- 9 سنوات من ذوي معامل التوحد البسيط بمدينة الزقازيق في مصر تم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين ومتجانستين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة. وتم استخدام المنهج التجريبي مع تطبيق عدة مقاييس ضمت مقياس ستانفورد- بينيه للذکاء، ومقياس الطفل التوحدي، وقائمة تقييم أعراض اضطراب التوحد، واستمارة المستوى الاجتماعي الاقتصادي الثقافي للأسرة، ومقياس المستوى اللغوي للأطفال التوحديين، ومقياس الاستخدام الاجتماعي للغة للأطفال التوحديين إلى جانب البرنامج التدريبي. وأسفرت النتائج عن فعالية البرنامج المستخدم في تنمية الحصيلة اللغوية للأطفال التوحديين حيث زادت مفرداتهم اللغوية بدرجة دالة إحصائياً، کما ساعدهم على توظيف تلک الحصيلة اللغوية في أحاديث ذات معنى ومغزى مع استمرار هذا التحسن خلال فترة المتابعة. وانتهت الدراسة إلى ضرورة اللجوء إلى برامج التدخل المناسبة لتدريب الأطفال التوحديين على الکلام، والحد من مشکلاتهم اللغوية. | ||||
Statistics Article View: 203 PDF Download: 241 |
||||