تقويم أداء معلمي الدراسات الاجتماعية الصفي من وجهة نظر المعلمين أنفسهم في الأردن | ||||
مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية) | ||||
Article 2, Volume 5, Issue 1, September 2010, Page 73-108 PDF (1014.68 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/fthj.2010.217313 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
فضية محمود عبد بني مصطفى | ||||
قسم الصحة النفسية، کلية التربية، جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى تقويم أداء معلمي الدراسات الاجتماعية الصفي من وجهة نظر المعلمين أنفسهم في الأردن، ولتحقيق هذا الهدف أجابت الدراسة عن الأسئلة الآتية: 1- ما هي الوظائف التعليمية (أداء المعلم) التي يقوم بها معلمي الدراسات الاجتماعية داخل غرفة الصف من وجهة نظر المعلمين أنفسهم؟ 2- هل تختلف تقديرات المعلمين في تقويم أداء معلمي الدراسات الاجتماعية الصفي داخل غرفة الصف باختلاف متغيرات (الجنس وسنوات الخدمة والمؤهل العلمي)؟ وقد تکوّن مجتمع الدراسة من معلمي المدرسة النموذجية في جامعة اليرموک. ولتحقيق أهداف هذه الدراسة تم أعداد استبانه، من قبل الباحثة تکونت الاستبانة من (63) فقرة موزعة على خمسة مجالات هي: (مجال التخطيط، ومجال التنفيذ والتفاعل الصفي، ومجال إدارة الصف، ومجال النمو المهني والأکاديمي، ومجال التقويم). وقد تم التأکد من صدق أداة الدراسة وثباتها، حيث بلغ معامل الثبات (0.85)، وللإجابة عن أسئلة الدراسة؛ تم استخراج المتوسط الحسابي والانحراف المعياري تحليل التباين الثلاثي، وبعد تحليل استجابات معلمي الدراسات الاجتماعية خلصت الدراسة إلى النتائج الآتية: 1- أن الوظائف التعليمية (أداء المعلم) التي يقوم بها معلمي الدراسات الاجتماعية کانت بدرجة عالية. 2- توجد فروق دالة إحصائياً فقط عند متغير الجنس وکانت الفروق لصالح الإناث. وفي ضوء النتائج التي أظهرتها الدراسة، تم الخروج بالتوصيات الآتية: 1- التأکيد على قيام معلمي الدراسات الاجتماعية بالوظائف التعليمية (أداء المعلم) داخل الصف. 2- القيام بدراسات ميدانية تربوية أخرى تحتوي على عناصر أخرى مثل تقويم أداء معلمي الدراسات الاجتماعية الصفي من جهة نظر طلابه. أو اعتماد التحصيل للطلاب بشکل فعال وأساسي في تقويم أداء معلمي الدراسات الاجتماعية السنوي. | ||||
Statistics Article View: 77 PDF Download: 134 |
||||