توظيف الخط العربي في تصميمات جمالية مستحدثة | ||||
الدورية العلمية لکلية الفنون الجميلة | ||||
Volume 3, Issue 1, December 2009, Page 31-49 PDF (1.6 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sjfa.2009.217594 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عبد الله فتيني* | ||||
كلية التربية - جامعة أم القرى | ||||
Abstract | ||||
لقد تفرد الخط العربي بكونه أحد الفنون الأصيلة التي نمت في ظل الكتابة العربية تاج الحضارة الإسلامية , وبظهور الإسلام حظيت الكتابة العربية بنقلة من التطور السريع أكسبتها قدسية وجلالا , لم تكن تحظى بذلك لولا ارتباطها بالدين الإسلامي, حتى صارت خلال القرون الهجرية الأولى طريقة للتحرير يمكن بواسطتها التعبير عن معاني اللغة, ولقد توازى التشكيل الجمالي للحروف العربية مع شكلها المنطوق مما أكسبها حيويتها وجمالها. وكان لهذا الاهتمام والارتباط الوثيق دوافعه المبكرة عند مازلت أول آيات القران الكريم على رسوله الكريم صل الله عليهو سلم " اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ (3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4) " سورة العلق , ومن هنا كان التزام المسلمين بكتابة الوحي وحفظ القرآن عن ظهر قلب, وبواسطة الخط الذي وقع في نفوسهم موقع الالتزام وموقع الحق الأمر الذي نجده في أقوالهم " الخط الحسن يزيد الحق وضوحا"ً وجاء الخط العربي المجود - الذي ضُبط بقواعد ومقاييس فنية- ليرتفع إلى هذا المستوى الذي تقوم عليه اللغة العربية لغة القران الكريم , ولذلك نجد أن الشكل في الخط العربي هو بالضرورة رابطة بين الشعور الإنساني والموضوع الخارجي, أي بين الذات والحروف, وهذا يعني أن ثمة تكامل قائم قيما بين الباطن كجوهر والشكل كمعنى, على نحو لا نجده في أي فن آخر, كالموسيقى أو الشعر مثلا, وذلك لأن " كثافة الحروف قد تلاشت داخل الحيز وأن قيما جمالية قد أسقطت على هذه الحروف المكتوبة, ومن هنا أصبحت الجمالية الموضوعية للحروف العربية تأتي بطبيعتها عند الخطاط المجود: أن تبدأ أولاً بتقويمها مبسوطة لتصبح صورة كل حرف منها على حيالها , ثم تأخذ في تقويمها مجموعات مركبة ومتفاوتة القياس والشكل واللون". | ||||
References | ||||
القران الكريم . الجبوري ،محمود شكر نشاة الخط العربي وتطوره ،بغداد ١99٤ . القرطبي ،عبد البر بهجة المجالس وأنس المجالس ، القاهرة، ١962 الموسوعة العربية العالمية. 2005 م حلمي، محمود نقاط في مدخل الفن الإسلامي – دراسات أثرية وتاريخية ، مطبوعات جمعية الآثار بالإسكندرية، .١99١ خليل محمد الكوفحي الاسس الجمالية للخط العربي ،جامعة اليرموك ، الأردن، المجلة الثقافية ، 2006 داوود ، مايسة محمود ا لكتابات العربية على الآثار الإسلامية ، مكتبة النهضة ، ١99١ شرباش، ميرفت الكتابة والتصوير – المؤتمر العلمي الخامس – مستقبل الفن والثقافة في صعيد مصر – كلية الفنون الجميلة – جامعة المنيا – المحور الثالث – ١992 ، عفيفي ، فوزي سالم نشاة وتطور الكتابة الخطية العربية ،الكويت ، وكالة المطبوعات، ١٤00 فضائلي ، حبيب اطلس الخط ، دار طلاس ، دمشق ، ١993 محمود ،محمد علي العلاقة بين المقومات التشكيلية للخط العربي المعاصر والأسس البنائية للتصميمات الزخرفية مسطحة –رسالة ماجستير –كلية التربية الفنية - ١955 | ||||
Statistics Article View: 90 PDF Download: 95 |
||||