مشكلات التكبير في الأعمال الميدانية متعددة الكتل الحجرية " دراسة تطبيقية لتمثال نهضة مصر للفنان محمود مختار " | ||||
الدورية العلمية لکلية الفنون الجميلة | ||||
Volume 4, Issue 2, June 2011, Page 185-206 PDF (983.53 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sjfa.2011.217631 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سعيد بدر* | ||||
قسم النحت- كلية الفنون الجميلة - جامعة الاسكندرية | ||||
Abstract | ||||
يمثل التكبير للنماذج الأولية المصغرة في الأعمال الميدانية أهمية خاصة بل ويمثل أساساً جوهرياً في إنجاح العمل من عدمه، ويمثل التكبير بصفة خاصة في نحت الأحجار الصلدة في مراحل تنفيذ الأعمال الميدانية أهمية أكثر تميزاً وأعمق في متطلباتها النوعية لما يرتبط بها من عمليات وتقنيات في التنفيذ تتطلبها خطة العمل وفق كل نموذج، خاصة إذا أدركنا ضوابط أساسية في كيفية وضع خطط التجزئة للكتل ، وإذا أدركنا أهمية الحصول على نسيج موحد ومتتابع لهذه الكتل ، وإذا أدركنا أهمية تلافي ما يمكن أن يترتب على الفواصل من إحتمالات التأثير السلبي في الرؤية البصرية العامة للعمل، وإذا أدركنا أهمية تسلسل عمليات التنفيذ في مراحلها المختلفة وفي منهجية بنائها في التتابع الإنشائي للكتلة العامة للعمل الميداني، هذا بالإضافة إلي مشكلات التجهيز لكل كتلة وعمليات الرفع والتثبيت والعمليات التكميلية في التشكيل بعد التركيب البنائي للكتل، ثم أخيراً عمليات الإنهاء والصقل ومعالجة الفواصل . | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 72 PDF Download: 76 |
||||