المقامات البلاغية لقوله تعالى فمن أظلم ممن افترى في القرآن الکريم وأثرها في اختلاف النظم القرآني | ||||
مجلة کلية اللغة العربية بإتاى البارود | ||||
Article 1, Volume 30, Issue 2, 2017, Page 1-92 PDF (1.44 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jlt.2017.21808 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أ. د تامر محمد أحمد حجازي* | ||||
کلية اللغة العربية بإيتاي البارود جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
الحمد لله الذي أنزل على عبده الکتاب ولم يجعل له عوجا، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي تحمل عنت المشرکين وجحودهم، ومع ذلک دعاهم بالحکمة والموعظة الحسنة کما أمره ربه، وعلى آلــه وصحبه الأطهـار الأبرار ومن سلک سبيلـهم واقتفى أثرهـــــم بإحسان . وبعد،،، فهذا بحث متواضع يدور حول ست آيات من کتاب ربنا، بينها رحم حميم من حيث اللفظ ومن حيث الموضوع، أما رحمها من حيث اللفظ فيتمثل في صدرها، حيث بدأت جميعها بقوله تعالى: ﮋ ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕﮊ وأما رحمها من حيث الموضوع فيتمثل في نقلها صورة حسية لما کان يعتري المشرکين عندما تتلى عليهم آيات الله البينات، سواء کان رد فعلهم عند سماع القرآن قولا أو فعلا أو صفة نفسية تعتري وجوههم. والواقع أن القوم على الرغم من شهرتهم بالبيان، وعجزهم عن معارضة القرآن، إلا أنهم کانوا يکابرون ويعاندون عندما يتلى عليهم، فتراهم يطالبون رسول الله بتغييره أو تبديله، وربما سخروا منه ومن أتباعه معيرين لهم بفقرهم ورثاثة هيئتهم، کما تراهم وقد تغيرت وجوههم النکراء فرقا من آيات الذکر الحکيم، وربما يهمون بالسطو بمن يتلو عليهم القرآن ،وتراهم کذلک يثيرون نعرة صدهم عن دين آبائهم ومن ثم يصفون القرآن بالکذب والسحر، وتارة تراهم يهربون من المواجهة الحاسمة بتعجيز النبي والمؤمنين بطلب إحياء آبائهم إن کانوا صادقين. إنها محاولات العاجز ومهاترات المتردد وردود أفعال العابثين الهازلين. وقد وقع اختياري لهذا البحث لما بين آياته من رحم في اللفظ والموضوع کما سبق، فأردت أن أبرز تعدد المقامات البلاغية مع لحمة النسب القوية بين الآيات، ثم مايترتب على ذلک من تنوع الجواب والرد واختلاف النظم. وقد سرت في بحثي وفق المنهج التحليلي المتتبع لخصائص النظم وسمات الکلام. وجاءت خطة البحث في مقدمة ودراسة کاشفة للمقامات البلاغية للآيات وخصائص نظمها من خلال التحليل البلاغي، ثم جاءت الخاتمة فذکرت فيها أبرز النتائج التي أسفر عنها البحث ، ثم ذيلت البحث بثبت للمصادر والمراجع ، وفهرس للموضوعات. تحدثت في المقدمة عن أهمية الموضوع وأسباب اختياره ومنهج البحث والخطة التي سرت عليها . ثم عرضت الآيات قبل البدء بدراستها لتکون مجملة بين يدي القارئ. وجاءت الدراسة البلاغية للآيات الست، مشتملة على ستة مقامات درست کل آية في مقامها، وبينت المقصد الأعظم من السورة التي تنتمي إليها، ثم علاقة الآية بمقصد السورة، ثم علاقة الآية بما قبلها ثم شرعت في التحليل البلاغي . وقد بدا لي أن أتبع تلک الآيات الست بآيتي الأنفال ولقمان، الأولى منهما بدأت بقوله تعالى: ﮋ ﮣ ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ ﮊ[الأنفال: ٣١] بدون «ﭕ» والثانية بدأت بقوله تعالى: ﮋ ﮄ ﮅ ﮆ ﮇ ﮈ ﮉ ﮊ ﮋ ﮌ ﮊ[لقمان: ٧] بإفراد الضمير في «ﮆ» وبإسقاط «ﭕ» | ||||
References | ||||
1 ــ الإتیان والمجیء فقه دلالتهما واستعمالهما فی القرآن الکریم د. محمود موسى حمدان - مکتبة وهبه - الطبعة الأولى - 1418هـ 1998م. 2 ــ أحکام القرآن لأحمد بن علی أبو بکر الرازی الجصاص الحنفی «المتوفى: 370هـ» تحقیق: محمد الصادق قمحاوی - عضو لجنة مراجعة المصاحف بالأزهر الشریف - دار إحیاء التراث العربی - بیروت 1405 هـ. 3 ــ إرشاد العقل السلیم إلى مزایا الکتاب الکریم «تفسیر أبی السعود»- أبو السعود العمادی محمد بن محمد بن مصطفى «المتوفى: 982هـ» - دار إحیاء التراث العربی – بیروت. 4 ــ أساس البلاغة للإمام جار الله أبی القاسم محمود بن عمر الزمخشری الهیئة العامة لقصور الثقافة سلسلة الذخائر مایو 2003م. 5 ــ أضواء البیان فی إیضاح القرآن بالقرآن لمحمد الأمین بن محمد المختار بن عبد القادر الجکنی الشنقیطی «المتوفى: 1393هـ»- دار الفکر للطباعة و النشر و التوزیع بیروت – لبنان 1415 هـ - 1995 م.
6 ــ إعراب القرآن وبیانه لمحیی الدین بن أحمد مصطفى درویش «المتوفى: 1403هـ»- دار الإرشاد للشئون الجامعیة - حمص - سوریة، «دار الیمامة - دمشق – بیروت»، «دار ابن کثیر - دمشق – بیروت» الطبعة: الرابعة، 1415 هـ. 7 ــ آل حم الجاثیة والأحقاف دراسة فی أسرار البیان أ. د محمد أبوموسى - مکتبة وهبة - الطبعة الأولى 1432هـ 2011م. 8 ــ الإیضاح فی علوم البلاغة المعانی والبیان والبدیع للخطیب القزوینی «المتوفى: 739» تحقیق الدکتور عبد القادر حسین - مکتبة الآداب. 9 ــ البحر المحیط فی التفسیر - أبو حیان محمد بن یوسف بن علی بن یوسف بن حیان أثیر الدین الأندلسی «المتوفى: 745هـ» تحقیق: صدقی محمد جمیل - دار الفکر - بیروت - الطبعة: 1420 هـ. 10 ــ التحریر والتنویر «تحریر المعنى السدید وتنویر العقل الجدید من تفسیر الکتاب المجید» - محمد الطاهر بن محمد بن محمد الطاهر بن عاشور التونسی «المتوفى: 1393هـ»- الدار التونسیة للنشر - تونس - 1984 هـ. 11 ــ تفسیر القرآن العظیم - أبو الفداء إسماعیل بن عمر بن کثیر القرشی البصری ثم الدمشقی «المتوفى: 774هـ» تحقیق: سامی بن محمد سلامة - دار طیبة للنشر والتوزیع - الطبعة الثانیة 1420هـ - 1999 م. 12 ــ الجنى الدانی فی حروف المعانی للحسن بن قاسم المرادی تحقیق: د فخر الدین قباوة والأستاذ محمد ندیم فاضل دار الکتب العلمیة الطبعة الأولى 1413هـ 1992م. 13ــ الجملة الشرطیة الواقعة فی خواتیم الآیات القرآنیة ومقاماتها البلاغیة أ.د/ رفعت إسماعیل السودانی - الطبعة الأولى 1995م. 14 ــ خصائص التراکیب دراسة تحلیلیة لمسائل علم المعانی: د. محمد محمد أبو موسى - مکتبة وهبة – الطبعة الخامسة – 1421هـ 2000م. 15ــ دلائل الإعجاز لعبد القاهر الجرجانی - تحقیق محمود محمد شاکر - مطبعة المدنی ط ثالثة 1413 هـ - 1992م. 16 ــ فتح الرحمن فی تفسیر القرآن لمجیر الدین بن محمد العلیمی المقدسی الحنبلی «المتوفى: 927 هـ» اعتنى به تحقیقًا وضبطًا وتخریجًا: نور الدین طالب - دار النوادر «إصدَارات وزَارة الأوقاف والشُؤُون الإِسلامِیّة - إدَارَةُ الشُؤُونِ الإِسلاَمِیّةِ» الطبعة الأولى 1430 هـ - 2009 م. 17ــ فتح القدیر لمحمد بن علی بن محمد بن عبد الله الشوکانی الیمنی «المتوفى: 1250هـ»- دار ابن کثیر، دار الکلم الطیب - دمشق، بیروت - الطبعة الأولى - 1414 هـ. 18 ــ فی ظلال القرآن لسید قطب إبراهیم حسین الشاربی «المتوفى: 1385هـ»- دار الشروق - بیروت- القاهرة - الطبعة السابعة عشر - 1412 هـ. 19 ــ کاد فی الذکر الحکیم الموقع والدلالة د عبد الباری طه سعید ـ مطبعة الإخوة الأشقاء 1414هـ - 1993م. 20 ــ الکشاف عن حقائق التنزیل وعیون الأقاویل فی وجوه التأویل - أبو القاسم محمود بن عمر الزمخشری جار الله «المتوفى: 538هـ»- دار الکتاب العربی - بیروت - الطبعة الثالثة - 1407 هـ. 21 ــ مصاعد النظر للإشراف على مقاصد السور ویُسَمَّى: «المَقْصِدُ الأَسْمَى فی مُطَابَقَةِ اسْمِ کُلِّ سُورَةٍ لِلمُسَمَّى» - إبراهیم بن عمر بن حسن الرباط بن علی بن أبی بکر البقاعی «المتوفى: 885هـ» مکتبة المعارف - الریاض - الطبعة الأولى 1408 هـ - 1987 م. 22 ــ المطول شرح تلخیص مفتاح العلوم للعلامة سعد الدین مسعود بن عمر التفتازانی «المتوفى: 792هـ» تحقیق الدکتور/ عبد الحمید هنداوی - دار الکتب العلمیة بیروت لبنان - الطبعة الأولى - 1422هـ 2001م. 23 ــ مفاتیح الغیب «التفسیر الکبیر»- أبو عبد الله محمد بن عمر بن الحسن بن الحسین التیمی الرازی الملقب بفخر الدین الرازی خطیب الری «المتوفى: 606هـ»- دار إحیاء التراث العربی - بیروت - الطبعة الثالثة - 1420 هـ. 24 ــ مفتاح العلوم للسکاکی - مطبعة مصطفى البابی الحلبی - الطبعة الثانیة 1411 هـ 1990م. 25ــ النحو الوافی لعباس حسن - الناشر: آوند دانش - الطبعة الأولى 1425هـ 2004م. 26 ــ نظم الدرر فی تناسب الآیات والسور - إبراهیم بن عمر بن حسن الرباط بن علی بن أبی بکر البقاعی «المتوفى: 885هـ»- دار الکتاب الإسلامی، القاهرة. | ||||
Statistics Article View: 331 PDF Download: 1,139 |
||||