فاعلية استخدام المحطات العلمية في تدريس اللغة العربية على تنمية الاستيعاب المفاهيمي ومهارات التذوق الأدبي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 17, Volume 95, Issue 95, March 2022, Page 1307-1360 PDF (1 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2022.218272 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
إيمان محمد أحمد فرغل أبو حرام* | ||||
مدرس بقسم المناهج وطرق تدريس اللغة العربية کلية التربية – جامعة سوهاج | ||||
Abstract | ||||
عنوان البحث: فاعلية استخدام المحطات العلمية في تدريس اللغة العربية على تنمية الاستيعاب المفاهيمي والتذوق الأدبي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. هدفت البحث الى التعرف على فاعلية استخدام المحطات العلمية في تدريس اللغة العربية على استيعاب المفاهيم والتذوق الأدبي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. وللتحقق من ذلک تم إعداد قائمة بمهارات التذوق الأدبي وکذلک إعداد أوراق عمل التلاميذ ودليل المعلم ، ثم تم تصميم أداتي البحث المتمثلة في اختبار الاستيعاب المفاهيمي واختبار مهارات التذوق الأدبي. و تطبيقهما على عينة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي وعددها أربعون طالباً لکل فصل وقد استغرق زمن التطبيق البحثي شهرين وأثبتت نتائج البحث فاعلية استخدام المحطات العلمية في تنمية الاستيعاب المفاهيمي والتذوق الأدبي لدى عينة البحث ومن أهم التوصيات ضرورة الاهتمام بالاستيعاب المفاهيمي وتنمية التذوق الأدبي في مراحل التعليم المختلفة وکذلک تنمية الدافعية نحو تعلم اللغة العربية وإعادة النظر في طرائق وأساليب واستراتيجيات التدريس المتبعة في تدريس اللغة العربية بالمرحلة الإعدادية، واستخدام طرائق وأساليب واستراتيجيات تدريس حديثة تشجع على ممارسة الأنشطة التعليمية وتثير الدافعية نحو تعلم اللغة العربية. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: المحطات العلمية; الاستيعاب المفاهيم; التذوق الأدبي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 252 PDF Download: 584 |
||||