مظاهر العنف الأسري ضد الطفل ذو الصعوبات التعلمية من وجهة نظره في المرحلة المتوسطة بمنطقة الرياض | ||||
مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية) | ||||
Article 3, Volume 8, Issue 1, September 2011, Page 157-192 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/fthj.2011.218646 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
خالد عرب | ||||
قسم التربية الخاصة کلية التربية-جامعة المجمعة | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مظاهر العنف الأسري ضد الطفل ذو الصعوبات التعلمية من وجهة نظره في المرحلة المتوسطة بمنطقة الرياض وتناولت ذلک من جانبين هما: العنف الناتج عن الإخوة، العنف الناتج عن الوالدين. کما هدفت الدراسة أيضا إلى التعرف على دلالة الفروق في مظاهر العنف لديهم في ضوء متغيرات: الجنس، السکن، عدد أفراد الأسرة، المستوى التعليمي للأب، المستوى التعليمي للأم. وتکونت عينة الدراسة من(250) طالبا وطالبة من ذوي الصعوبات التعلمية وقد تم في الدراسة استخدام استبانة قياس مظاهر العنف الاسري والتي تکونت من (30) فقرة، وقد اظهرت النتائج أن مستوى مظاهر العنف الأسري ضد الطفل ذو الصعوبات التعلمية في المرحلة المتوسطة بالرياض متوسطة، کما أشارت النتائج إلى ان العنف الناتج عن الاخوة جاء بالرتبة الأولى، في حين جاء العنف الناتج عن الوالدين بالرتبة الأخيرة. اما فيما يتعلق بالمتغيرات المذکورة سابقا فقد اظهرت نتائج الدارسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α=0.05) في مظاهر العنف الأسري ضد الطفل ذو الصعوبات التعلمية في المرحلة المتوسطة بالرياض تبعاً لمتغير الجنس، والسکن، وعدد افراد الأسرة.أما بالنسبة للمستوى التعليمي للأب والأم فقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) لصالح المستوى التعليمي الاعلى على الاغلب. | ||||
Statistics Article View: 341 |
||||