درجة توافر الکفايات الإدارية لدى مديري مدارس المتميزين من وجهة نظر معلميها في الأردن | ||||
مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية) | ||||
Article 5, Volume 8, Issue 2, September 2011, Page 17-68 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/fthj.2011.218649 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عونيــة طالب أبــو اسنينــة | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تعرف درجة توافر الکفايات الإدارية لدى مديري مدارس المتميزين من وجهة نظر معلميها في الأردن. ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة باعداد استبانة تکونت من مجالين رئيسين: المجال الاول يقيس درجة توافر الکفايات التنظيمية لدى مديري مدارس المتميزين والمجال الثاني يقيس درجة توافر الکفايات الإنسانية لدى المديرين. وتکون جتمع الدراسة من جميع معلمي ومعلمات مدارس المتميزين والمراکز الريادية في الأردن وقد بلغ عددهم (481) معلما ومعلمة, وتم اختيار عينة طبقية عنقودية عشوائية تألفت من (209) من المعلمين. أظهرت نتائج الدراسة ان درجة توافر الکفايات الإدارية لدى مديري مدارس المتميزين من وجهة نظر معلميها في الأردن کانت متوسطة بالنسبة للدرجة الکلية لمجالي الدراسة کما کانت متوسطة بالنسبة لکل مجال على حدة. کما اظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0.05 ≥α ) في درجة توافر الکفايات الادارية لدى المديرين من وجهة نظر المعلمين بالنسبة لمتغير عدد الدورات التدريبية التي حضروها, کما لاتوجد فروق ذات دلالة احصائية بالنسبة لمتغير الاقليم الذي تنتمي اليه المدرسة, ولکن توجد فروق ذات دلالة احصائية بالنسبة لمتغير عدد طلاب المدرسة وذلک لصالح المدارس التي عدد طلابها 399-201 و200 طالب فأقل عند مقارنة متوسطهم مع المتوط الحسابي لفئة 400 طالب فاکثر في الدرجة الکلية لمجالي الکفايات التنظيمية والکفايات الانسانية. وفي ضوء النتائج تضمنت الدراسة مجموعة من التوصيات والتي تامل الباحثة من الجهة المسئولة في وزارة التربية والتعليم الاردنية تفعيلها والاستفادة منها. | ||||
Keywords | ||||
درجة التوافر; الکفايات الإدارية; مدارس المتميزين | ||||
Statistics Article View: 65 |
||||