المخططات المعرفية المبکرة اللاتکيفية المنبئة بإضطراب الشخصية المضادة للمجتمع لدى عينة من طلاب الجامعة | ||||
مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم | ||||
Article 56, Volume 13, العدد 2 (الإنسانيات) - Serial Number 3, July 2021, Page 3757-3841 PDF (1.36 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfafu.2022.116804.1685 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
وليد صلاح محمد عبد المنعم | ||||
کلية الاداب جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
أستهدفت الدراسة الحالية التعرف على العلاقة ما بين المخططات المعرفية المبکرة الاتکيفية وإضطراب الشخصية المضادة للمجتمع لدى عينه الدراسة من طلاب الجامعة ، والکشف عن الفروق بين الطلبة والطالبات في المرحلة الجامعية في کل من المخططات المعرفية المبکرة الاتکيفية و إضطراب الشخصية المضاده للمجتمع ، وفحص إمکانية التنبؤ بإضطراب الشخصية المضاده للمجتمع من المخططات المعرفيه المبکرة الاتکيفية، أستخدمت الدراسة الحالية المنهج الوصفي ( الارتباطي والسببي)، تتکون عينة الدراسة من عينة غير إکلينيکة قوامها (ن=200) من طلبة و طالبات جامعة الزقازيق تتراوح أعمارهم ما بين (19- 23) سنة بمتوسط حسابي يبلغ (21.620) وإنحراف معياري يبلغ (1.294) ، بواقع (120) ذکور بأعمار يبلغ متوسطها الحسابي (21.625) وإنحراف معياري (1.271) ويبلغ عدد الإناث (80) أنثى بمتوسط حسابي لأعمارهن يبلغ (21.613) وإنحراف معياري يبلغ (1.336) ، وکانت أدوات الدراسة إستمارة جمع البيانات (إعداد الباحث) و مقياس المخططات المعرفية اللاتوافقية (الصورة المختصرة) (إعداد يونج، ترجمة وإعداد هبه محمد على,2015) ، ومقياس الشخصية المضاده للمجتمع (إعداد الباحث).وقد أظهرت نتائج الدراسة ما يلي : وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات أفراد العينة من الذکور والإناث في متغيرات الدراسة المخططات المعرفية المبکرة اللاتکيفية وأعراض إضطراب الشخصية المضادة للمجتمع ، وجود إرتباط دال موجب بين المخططات المعرفية المبکرة اللاتکيفية وأبعاد إضطراب الشخصية المضادة للمجتمع ،وجود تأثير دال إحصائياً لهذه الأبعاد على إضطرابات الشخصية المضادة للمجتمع وبالتالي إمکانية التنبؤ بإضطرابات الشخصية المضادة للمجتمع . | ||||
Keywords | ||||
المخططات المعرفية; إضطراب الشخصية; الشخصية المضادة للمجتمع; طلاب الجامعة | ||||
Statistics Article View: 180 PDF Download: 1,049 |
||||