ممارسة الألعاب اﻹلکترونية وعلاقتها بدافعية اﻹنجاز الأکاديمي لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية | ||||
مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج | ||||
Article 19, Volume 11, Issue 11, April 2022, Page 725-760 PDF (1.22 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jyse.2022.219891 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
خلف أحمد مبارک السيد* 1; ميخائيل رزق حکيم* 2; الحسن جلال أحمد رضوان* 3 | ||||
1أستاذ الصحة النفسية کلية التربية-جامعة سوهاج | ||||
2مدرس الصحة النفسية کلية التربية-جامعة سوهاج | ||||
3باحث ماجستير - قسم الصحة النفسية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة ﺇلى التعرف على درجة ممارسة الألعاب اﻹلکترونية ثم الکشف عن العلاقة بين دافعية اﻹنجاز الأکاديمي وممارسة الألعاب اﻹلکترونية، وکذلک التعرف على دلالة الفروق في ممارسة الألعاب الإلکترونية بين الذکور والإناث من أفراد العينة والتي بلغت 400 طالب وطالبة من طلاب المرحلة الثانوية، (209 ذکورًا،191 ﺇناثًا) حيث تراوحت أعمارهم ما بين 15 و 17 عامًا بمتوسط عمري قدره 11‚16 سنة وانحراف معياري قدره 82‚. , وقد تمثلت أدوات الدراسة في: استبيان ممارسة الألعاب اﻹلکترونية ومقياس دافعية اﻹنجاز الأکاديمي من إعداد: الباحث. وأوضحت نتائج الدراسة أن هناک فروق جوهرية بين المتوسط الفرضي ومتوسط درجات العينة على بعدين وهما أثر الألعاب الإلکترونية، الاتجاه نحو ممارسة الألعاب الإلکترونية، وأن الارتباطات في مجملها ضعيفة وغير دالة بين ممارسة الألعاب الإلکترونية ودافعية الإنجاز الأکاديمي, وأنه لا توجد هناک فروق جوهرية بين الذکور والإناث بشکل عام على ممارسة الألعاب الإلکترونية. الکلمات المفتاحية : (الألعاب الإلکترونية - دافعية اﻹنجاز الأکاديمي– طلاب المرحلة الثانوية). | ||||
Keywords | ||||
(الألعاب الإلکترونية - دافعية اﻹنجاز الأکاديمي; طلاب المرحلة الثانوية | ||||
Statistics Article View: 277 PDF Download: 302 |
||||