أثر استخدام استراتيجية الألعاب اللغوية في تدريس اللغة العربية على تنمية مهارات الحوار لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||||
مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج | ||||
Article 25, Volume 11, Issue 11, April 2022, Page 949-980 PDF (1.09 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jyse.2022.219897 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
سيد السايح حمدان على* 1; محمد همام هادى سقلي* 2; نسمة عبد الراضي سالم حامد* 3 | ||||
1أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية کلية التربية بقنا – جامعة جنوب الوادى | ||||
2مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة العربية کلية التربية بقنا – جامعة جنوب الوادى | ||||
3باحثة ماجستير قسم المناهج وطرق تدريس اللغة العربية کلية التربية - جامعة جنوب الوادي بقنا | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات الحوار لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، وذلک باستخدام الألعاب اللغوية، واتبع البحث المنهج شبه التجريبي القائم على التصميم ذي المجموعتين المتکافئتين (المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة)، وبلغت عينة البحث ( 74) تلميذا من تلاميذ مدرسة محمد محمود أبو عليو الابتدائية التابعة لإدارة فرشوط التعليمية، بمحافظة قنا، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين: ضابطة( 37) تلميذًا ، وتجريبية ( 37) تلميذًا . ولتحقيق الغرض من البحث تم إعداد قائمة بمهارات الحوار اللازم تنميتها لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، وبطاقة ملاحظة لمهارات الحوار، وکذلک کتيب التلميذ مصمم باستخدام الألعاب اللغوية، بالإضافة إلى دليل المعلم. وقد توصل البحث إلى فاعلية الألعاب اللغوية في تنمية مهارات الحوار لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، وأوصى بضرورة الاستفادة من قائمة مهارات الحوار والسعي لتنميتها لدى التلاميذ في مراحل تعليمية أخرى. الکلمات المفتاحية: الألعاب اللغوية، مهارات الحوار. | ||||
Keywords | ||||
لألعاب اللغوية; مهارات الحوار | ||||
Statistics Article View: 657 PDF Download: 628 |
||||