جمهور المسرح الروماني : دراسة في نوعيته واهميته وعناصر تکوينه | ||||
مجلة كلية الآداب - جامعة القاهرة | ||||
Article 10, Volume 82, يناير علوم لغة - Serial Number 2, January 2022, Page 1-45 PDF (3.27 MB) | ||||
Document Type: مقالات بحثیة أصیلة | ||||
DOI: 10.21608/jarts.2022.92038.1169 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
نجوان محمد حمدي | ||||
کلية الاداب جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
يتناول هذا البحث جمهور المشاهدين في المسرح الروماني، ويدرس نوعيته وأهميته والعناصر التي يتألف منها. واعتماداً على عدد وافر من الأدلة النصية الداخلية يثبت هذا البحث أيضاً أن کلمة "المشاهدين spectatores" أکثر ملائمة من کلمة "المستمعين audientes" في وصف اولئک الذين يرتادون المسارح لمشاهدة العروض المسرحية، اما عن أهمية جمهور المسرح فيؤکد هذا البحث أنه بدون الجمهور يفقد العرض المسرحي قيمته. يؤکد هذا البحث کذلک أن النساء - جنباً إلى جنب مع الرجال- قد وجدن طريقهن إلى المسرح الروماني، ولهذا السبب، فقد أولى شاعرا الکوميديا بلاوتوس وترنتيوس اهتماماً کبيراً بجمهور المشاهدات، وذلک عن طريق تقديمهما للشخصيات النمطية النسائية مثل الزوجات والمربيات وبائعات الهوى. ولما کانت أغلبية المشاهدين من العبيد، فقد نجح بلاوتوس وترنتيوس في تصوير شخصية العبد النمطية، وبشکل غير مباشر تم انتقاد الأوضاع الاجتماعية الظالمة التي کان يقاسى منها العبيد في المجتمع الروماني. فکان لابد على الکتاب الرومان مثل بلاوتوس الذي کان مستوعبا لما حدث في تاريخ روما من تمرد هؤلاء العبيد على سادتهم فکان لابد ان يعالج من خلال مسرحياته هذه المشکلة التي کانت متواجده في المجتمع الروماني من خلال التوضيح أن العبيد لهم حقوق عند سادتهم مثل حقهم في حمايتهم و رعايتهم | ||||
Keywords | ||||
المسرح الروماني; الجمهور; المستمعين | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 335 PDF Download: 188 |
||||