الأمن النفسي وإدمان الإنترنت وعلاقتهما بالعنف المدرسي لدى طلاب المرحلة الاعدادية | ||||
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا | ||||
Article 7, Volume 49, Issue 49, December 2021, Page 265-287 PDF (3.33 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/maeq.2022.115249.1071 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
تهانى محمد احمد عبادى 1; محمود محمد شبيب2; شيرين احمد حسن2 | ||||
1اداره قنا التعليميه | ||||
2قسم علم النفس التربوى - کلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادى | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تحرى الخصائص السيکو مترية لمقياس العنف المدرسي للمراهقين من إعداد الباحثة , وتکونت العينة من (200) طالب من الطلاب الذکور بالصف الثالث الإعدادي . واستخدمت الباحثة کل من صدق المحکمين وصدق البناء (الاتساق الداخلي) للتحقق من صدق مفردات المقياس Items Validity ,حيث تم حساب معامل الارتباط بين درجة کل فقرة والدرجة الکلية للبعد الذى تنتمى إليه وذلک بعد حذف درجة الفقرة من الدرجة الکلية للبعد وکذلک تم حساب معامل الارتباط بين درجة کل فقرة والدرجة الکلية للمقياس وذلک بعد حذف درجة الفقرة من الدرجة الکلية للمقياس، ثم تم حساب معامل ألفا لکرونباخ Cronbach’s Alpha للتحقق من ثبات درجات مقياس العنف المدرسي. وبينت النتائج أن قيمة معاملات الارتباط لفقرات مقياس العنف المدرسى قوية جدا ودالة احصائيا عند مستوى دلالة (0,01 ) ، وقيمة معامل ألفا کرونباخ (0,949) وهى نسب عالية تعطى دليلا واضحا على صلاحية المقياس فى تعريف المتغير المستهدف للقياس وصلاحيته أيضا لجمع البيانات فى دراسات أخرى . | ||||
Keywords | ||||
الأمن النفسي; إدمان الإنترنت; العنف المدرسي; المرحلة الاعدادية | ||||
Statistics Article View: 492 PDF Download: 421 |
||||