متطلبات التمکين الإداري لمديري المدارس الثانوية الحکومية بالکويت في ضوء إدارة التميز | ||||
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا | ||||
Article 6, Volume 50, Issue 50, January 2022, Page 207-260 PDF (9.59 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/maeq.2022.115594.1072 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
فهدسهيل عبدالرضا 1; أشرف محمود أحمد2; محمد صبرى الأنصاري3 | ||||
1قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية - کلية التربية بقنا | ||||
2کلية التربية بالبحرالأحمر-جامعة جنوب الوادي | ||||
3قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية کلية التربية بقنا جامعة جنوب الواجي | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة التعرف علي العلاقة بين إدارة التميز والتمکين الإداري لمديري المدارس الثانوية الحکومية بالکويت والکشف عن آراء (مديري المدارس- مدير مساعد- رئيس قسم) المدارس الثانوية الحکومية بالکويت حول متطلبات التمکين الإداري في ضوء إدارة التميز، والتعرف إلى أثر متغيرات الدراسة المرتبطة بأفراد العينة (الجنس والمؤهل العلمي وسنوات الخدمة) في استجابات (مديري المدارس- مدير مساعد- رئيس قسم) بالمدارس الثانوية الحکومية بالکويت ، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتکونت عينة الدراسة من (73 مديري المدارس- 34 مدير مساعد-40 رئيس قسم) بالمدرسة الثانوية بالکويت، أظهرت نتائج الدراسة أن استجابات أفراد العينة على الاستبيان ککل جاء متوسطًا بمتوسط حسابي (2.88) وانحراف معياري (0.82)، وکان أعلاها بعد التفويض والثقة الإدارية بمتوسط حسابي (3.29) وانحراف معياري (0.80) يليها بعد التحفيز الذاتي بمتوسط حسابي (2.95) وانحراف معياري (0.84)، بينما جاء بعد المشارکة في اتخاذ القرار بمتوسط حسابي (2.94) وانحراف معياري(0.79) ، بينما جاء في المرتبة الأخيرة بعد فرق العمل بمتوسط حسابي (2.67) وانحراف معياري (0.85).، وأوصت الدراسة الإسراع في التحول نحو تطبيق التمکين الإداري، وذلک من خلال البعد عن الإجراءات الروتينية المتبعة في اتخاذ القرارات الإدارية. | ||||
Keywords | ||||
التمکين الإداري; مديري المدارس الثانوية الحکومية ـ إدارة التميز; الکويت | ||||
Statistics Article View: 198 PDF Download: 310 |
||||