تنمية مهارات التفکير العليا في فقه المواريث لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية باستخدام المدخل المنظومي | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Article 5, Volume 32, Issue 125 - Serial Number 3, January 2021, Page 179-204 PDF (2.32 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2021.220392 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
هاني عودة عواد عبدالمقصود | ||||
کلية التربية- جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
استهدف هذا البحث فاعلية استخدام المدخل المنظومي في تدريس فقه المواريث على تنمية مهارات التفکير العليا لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية؛ وفي سبيل تحقيق هذا الهدف قام الباحث بتحليل محتوي کتاب الوجيز على المذاهب الأربعة المقرر على الصف الثالث الثانوي، وبناء المنظومات الرئيسة والفرعية، وکذلک بناء قائمة بمهارات التفکير العليا، إضافة إلى بناء اختبار مهارات حل التفکير العليا، وإعداد دليل المعلم للاسترشاد به عند التدريس بالمدخل المنظومي. وتکونت عينة الدراسة من مجموعتين ضابطة وتجريبية ذات التطبيقين القبلي والبعدي، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01α ≤) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفکير العليا ککل وعند کل مهارة من مهاراته لصالح التطبيق البعدي. | ||||
Keywords | ||||
مهارات التفکير العليا; المدخل المنظومي; طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية | ||||
Statistics Article View: 79 PDF Download: 114 |
||||