تنمية مهارات الطلاقة التعبيرية لدى طلاب الصف الأول الثانوي باستخدام إستراتيجية سکامبر (SCAMPER) | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Article 6, Volume 32, Issue 125 - Serial Number 3, January 2021, Page 205-244 PDF (1.16 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2021.220393 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
هند محمد عکاشة محمد | ||||
کلية التربية- جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
استهدفت الدراسة الحالية تنمية مهارات الطلاقة التعبيرية لدى طلاب الصف الأول الثانوي وذلک باستخدام إستراتيجية سکامبر (SCAMPER)، ولتحقيق ذلک أعدت الباحثة قائمة بمهارات الطلاقة التعبيرية المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي، کما تم بناء اختبار لقياس الطلاقة التعبيرية. تم تطبيق الدراسة على مجموعة من طلاب الصف الأول الثانوي بلغ عددهم (60) طالبًا، قسمت إلى مجموعتين : مجموعة تجريبية وعددها (30) طالبًا درست باستخدام إستراتيجية سکامبر، ومجموعة ضابطة وعددها (30) طالبًا درست باستخدام الطريقة المعتادة في التدريس، وتم تطبيق أدوات الدراسة قبليًا وبعديًا. وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: فاعلية استخدام إستراتيجية سکامبر (SCAMPER) في تنمية الطلاقة التعبيرية ککل لدى طلاب الصف الأول الثانوي، فاعلية استخدام إستراتيجية سکامبر في تنمية مهارات الطلاقة التعبيرية کل مهارة على حدة لدى طلاب الصف الأول الثانوي. وأوصت الدراسة ببعض التوصيات من أهمها: ضرورة تدريب معلمي اللغة العربية لتنمية مهاراتهم المهنية في استخدام إستراتيجية سکامبر في تدريس الطلاقة التعبيرية وتنميتها. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: الطلاقة التعبيرية; إستراتيجية سکامبر (SCAMPER); طلاب الصف الأول الثانوي | ||||
Statistics Article View: 190 PDF Download: 96 |
||||