تصميم بيئة للتعلم المعکوس قائمة على تطبيقات الحوسبة السحابية لتنمية بعض مهارات البرمجة في مقرر الکمبيوتر وتکنولوجيا المعلومات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Article 10, Volume 32, Issue 125 - Serial Number 3, January 2021, Page 341-368 PDF (1.14 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2021.220399 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
شريف فوزى عبد المعطى أبو رضوان | ||||
کلية التربية-جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث تنمية مهارات البرمجة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية من خلال تصميم بيئة تعلم معکوس قائمة على تطبيقات الحوسبة السحابية، وقد استخدم الباحث المنهج التحليلي الوصفي، والمنهج شبه التجريبي، وأعد الباحث معالجة تجريبية باستخدام بيئة التعلم المعکوس من خلال تطبيقات الحوسبة السحابية، واستخدم البحث أداتين بحثيتين؛ هما: (اختبار التحصيل المعرفي المرتبط بالمهارات- بطاقة ملاحظة أداء تلک المهارات)، وتم استخدام نموذج عبداللطيف الجزار(2013) للتصميم التعليمي، وتکونت عينة البحث من(60) تلميذة من تلاميذ الصف الثالث الإعدادي، وقسمت العينة إلى مجموعتين: الأولى تجريبية وعددها(30) تلميذة، والأخرى ضابطة وعددها(30) تلميذة، وبعد تطبيق أدوات البحث قبليًا وبعديًا على أفراد العينة تم التوصل إلى النتائج التي أشارت إلى وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي، وبطاقة ملاحظة أداء المهارات المرتبطين بمهارات البرمجة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية لصالح المجموعة التجريبية، مما يؤکد فاعلية بيئة التعلم المعکوس القائمة على تطبيقات الحوسبة السحابية في التحصيل المعرفي وتنمية الجانب الأدائي المرتبط بالمهارات، کما أشارت نتائج البحث إلى وجود علاقة ارتباطية طردية موجبة من نوع (ارتباط موجب جزئي) بقيمة عالية جدًا، مما يدل على أن أي زيادة في التحصيل المعرفي يقابلها زيادة قريبة جدًا منها في الجانب الأدائي لمهارات البرمجة. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: بيئة التعلم المعکوس; تطبيقات الحوسبة السحابية; مهارات البرمجة | ||||
Statistics Article View: 164 PDF Download: 133 |
||||