فلسفة التفکير المُلّهِم وعلاقته بأبعاد البراعة التنظيمية ضرورة عصرية في إدارة الأزمات التربوية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 18, Volume 95, Issue 95, March 2022, Page 1361-1382 PDF (905.81 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2022.220756 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد الأصمعي محروس* | ||||
أستاذ متفرغ بقسم أصول التربية کلية التربية ، جامعة سوهاج | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الورقة البحثية إلي إظهار أدوار البراعة التنظيمية المدرسية - کمتغير وسيط - بين التفکير المُلّهِم ، وضرورته العصرية في إدارة الأزمات بالمؤسسات التربوية ، وبناءً عليه فقد تم مناقشة أهم السمات الفارقة بين فلسفة التفکير المُلّهِم ، وبقية أنماط التفکير الأخرى ، وهي : التفکير الحدسي( الطبيعي ) - التفکير العاطفي - التفکير المنطقي - التفکير الرياضي - التفکير النقدي ، أو التفکير التأملي - التفکير العلمي ، أو التفکير المنظم المنهجي - التفکير الإبداعي - التفکير التقييمي - التفکير الاستنباطي - التفکير الاستقرائي. . کما أوضحت هذه الورقة البحثية - أيضاً - أبعاد البراعة التنظيمية ،ومدى حاجتهالقدرات ديناميکيةتمکنهامنالانتقالمنوضعيةالوقايةإلىوضعيةالتحرکتجاه الوضعالراهن ، والتنفيذمنخلالالترکيزعلىالأنشطةالحاليةفي کافةالمجالات بالمؤسسات التربوية . واختتمت هذه الورقة البحثية بتحديد أهم الأدوار المأمولة للتفکير المُلّهِم ، ومن خلال البراعة التنظيمية تجاه إدارة الأزمات التعليمية من خلال الخطوات الإبداعية التالية : * - استشراف المستقبل في إدارة الأزمات التربوية . *- الوعي والقدرة على التکيف أثناء إدارة الأزمات التربوية. *- التعلم من خلال التصحيح الذاتي أثناء إدارة الأزمات التربوية. *- إيجاد بدائل وحلول لمواجهة الأزمات التربوية . کما قدمت هذه الورقة البحثية مقترحاً للتفکير في مواعيد جديدة للخريطة الزمنية المناسبة للعام الدراسي الجديد ، بحيث يبدأ مع بداية شهر أبريل ، وينتهي في ديسمبر من کل عام دراسي . | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: التفکير المُلّهِم; البراعة التنظيمية المدرسية; الأزمات التربوية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 259 PDF Download: 641 |
||||