متطلبات تطبيق "التعليم الهجين" بجامعة جنوب الوادي في ضوء "معايير جودة التعليم عن بعد "دراسة ميدانية" | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 22, Volume 95, Issue 95, March 2022, Page 1485-1583 PDF (1.81 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2022.220761 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عزه أحمد صادق علي* ; آمــال محمـد إبراهيــم إسماعيل* | ||||
أستاذ أصول التربية المساعد کلية التربية بقنا – جامعة جنوب الوادي | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التعرف على الإطار الفکري للتعليم الهجين بالجامعات، إلقاء الضوء على الإطار الفکري لمعايير جودة التعليم عن بعد، تحديد متطلبات تطبيق التعليم الهجين بجامعة جنوب الوادي في ضوء معايير جودة التعليم عن بعد، إلقاء الضوء على واقع استيفاء متطلبات تطبيق التعليم الهجين بجامعة جنوب الوادي في ضوء معايير جودة التعليم عن بعد، تقديم تصور مقترح لاستيفاء متطلبات تطبيق التعليم الهجين بجامعة جنوب الوادي في ضوء معايير جودة التعليم عن بعد، استخدم البحث المنهج الوصفي، تم تطبيق استبانة على عينة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة جنوب الوادي قوامها (300) عضو هيئة تدريس، توصل البحث إلى مجموعة من النتائج من أهمها: الدرجة الکلية لاستيفاء متطلبات تطبيق التعليم الهجين بجامعة جنوب الوادي في ضوء معايير جودة التعليم عن بعد من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس جاءت (متوسطة)، وجاءت درجة استيفاء متطلبات تطبيق التعليم الهجين الخاصة بالبنية التکنولوجية في المرتبة الأولى، تلاها درجة استيفاء متطلبات تطبيق التعليم الهجين الخاصة بأعضاء هيئة التدريس في المرتبة الثانية، ثم جاءت درجة استيفاء متطلبات تطبيق التعليم الهجين الخاصة بالطلاب في المرتبة الثالثة والأخيرة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد العينة تعزى لاختلاف متغيرات (طبيعة الکلية، الخبرة في مجال الجودة، حصول الکلية على الاعتماد، الکلية)، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد العينة تعزى لاختلاف متغير الرتبة الأکاديمية لأعضاء هيئة التدريس. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: التعليم الهجين; جامعة جنوب الوادي; التعليم عن بعد- معايير جودة التعليم عن بعد | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 245 PDF Download: 424 |
||||