متطلبات تحقيق التحول الرقمي بالجامعات السعودية : جامعة حائل دراسة حالة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 24, Volume 95, Issue 95, March 2022, Page 1665-1722 PDF (1.52 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2022.220763 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ذهب نايف الشمري* | ||||
أستاذ الإدارة والتخطيط التربوي المشارک کلية التربية -جامعة حائل-المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
إن العالم يمر بتحول تکنولوجي کبير، وأصبحت الرقمنة هي التوجه العالمي الذي يجتاح جميع المجتمعات، وانتقل الاقتصاد التقليدي إلى التحول الرقمي، وأصبحت لزاما على الجامعات أن تلبي احتياجات التحول الرقمي حتى تتواکب مع التطورات العالمية، وکذلک مع رؤية المملکة 2030، ولهذا قامت هذه الدراسة التي تهدف إلى معرفة متطلبات تحقيق التحول الرقمي للجامعات السعودية في ضوء رؤية المملکة 2030، واقتصرت عينة الدراسة على جامعة حائل باعتبارها الجامعة التي تعمل بها الباحثة. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، واستعانت بأداة الاستبانة التي وجهت لعينة من 200 عضو هيئة تدريس من قيادات الجامعة على اختلاف مستوياتها؛ رئيس قسم، ووکيل/وکيلة کلية، وعميد کلية، وهدفت الدراسة الميدانية للوقوف على درجة توافر کل عنصر من العناصر التي تحتاجها الجامعة لتحقيق متطلبات التحول الرقمي. وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها أن درجة توافر کل عنصر من العناصر التي يحتاجها التحول الرقمي بجامعة حائل متوفر بشکل جيد حيث يبلغ 65.48%، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في الدرحة العلمية لصالح درجة أستاذ دکتور، وفي النوع لصالح الذکور. وانتهت الدراسة بعدد من التوصيات في ضوء ما تم رصده من الدراسة الميدانية وفي ضوء الدراسات والتوجهات العالمية في هذا الإطار. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: التحول الرقمي; الجامعات السعودية- جامعة حائل- متطلبات- التکنولوجيا | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 1,344 PDF Download: 1,459 |
||||