جودة المناقشات العلمية للرسائل الجامعية في مجال العلوم التربوية بجامعة المنيا: دراسة ميدانية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 26, Volume 95, Issue 95, March 2022, Page 1781-1893 PDF (1.71 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2022.220765 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمد خميس محمود خليل* ; إلهام محمد حسن علي* | ||||
مدرس بقسم أصول التربية کلية التربية - جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
التربوية بکليات: التربية، والتربية النوعية، والتربية الرياضية، والتربية للطفولة المبکرة، والتربية الفنية، واستخدم الباحثان المنهج الوصفي لوصف وتحليل درجة تحقق جودة المناقشات العلمية بمراحلها الثلاث: (الإعداد للمناقشة - انعقاد المناقشة - ما بعد انعقاد المناقشة) للرسائل الجامعية فى مجال العلوم التربوية، وتم تطبيق استبانة من تصميم الباحثيّن، وبلغ العدد الإجمالي الفعلي لعينة البحث من أعضاء هيئة التدريس وطلاب البحث فى مجال العلوم التربوية(263) عضوًا وطالبًا، منها: (147) من أعضاء هيئة التدريس، و(116) من طلاب البحث بمرحلتي الماجستير والدکتوراه. أظهرت النتائج أن جودة المناقشات العلمية للرسائل الجامعية في مجال العلوم التربوية تتحقق بدرجة متوسطة، حيث بلغت نسبة متوسط الاستجابة (0.62) والتي تنحصر بين الحد الأدنى والحد الأعلى لحدود الثقة، وکانت أکثر الجوانب قصورًا: الآليات والإجراءات الخاصة بالإعداد للمناقشة، وآليات وإجراءات ما بعد الانتهاء من المناقشة، أما آليات وإجراءات انعقاد المناقشة، فإنها تتحقق بدرجة متوسطة. کما أکدت استجابات عينة البحث عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات عينة أعضاء هيئة التدريس وطلاب البحث حول درجة تحقق جودة المناقشات العلمية، أي اتفاق عينة البحث على أن جودة المناقشات العلمية للرسائل الجامعية ليست بالصورة المأمولة والمرجوة؛ مما يَحُول دون تحقيق المناقشات العلمية لأهدافها؛ ويؤثر سلبًا على مخرجاتها المتمثلة في الرسالة العلمية، والتي تمثل إسهامًا علميًّا أصيلًا فى المجال المعرفي، وکذلک في طالب البحث ودوره بوصفه باحثًا کباحث مستقلًا فى المستقبل. وأوصى الباحثان بمجموعة من التوصيات، منها: وضع برنامج من قبل الکلية والقسم العلمي لإعداد طلاب البحث للمناقشات العلمية لرسائلهم الجامعية على أن يتضمن أشکالًا ونماذج متنوعة ومتدرجة بداية من جلسات الممارسة المتدرجة، ومرورًا بالمناقشات المصغرة، وانتهاءً بمحاکاة المناقشة، ووضع لائحة ملزمة تشتمل على ضوابط ومؤشرات جودة لفحص وتقييم الرسائل العلمية تتضمن الجوانب العلمية والمنهجية والشکلية، وکذلک قيام لجان الدراسات العليا بالتعاون مع الأقسام التربوية في وضع معايير مشترکة محددة ومتفق عليها تنظم عملية اختيار المناقشين تتضمن الجوانب العلمية والمهنية والأخلاقية للمناقشين المحتملين، فضلًا عن تزويد مکتبات الکليات التربوية بالجامعة بأحدث الکتب والمراجع والأبحاث والدراسات الخاصة بالمناقشات العلمية للرسائل الجامعية، وإعداد أرشيف (فيديوهات) للمناقشات العلمية داخل الأقسام. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: الجودة; المناقشة العلمية; الرسالة الجامعية; العلوم التربوية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 264 PDF Download: 2,172 |
||||