رؤية مستقبلية لتطوير جدارات التعليم الرقمي لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية في إطار التعليم الجامعي المعزز بتقنيات الثورة الصناعية الرابعة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 28, Volume 95, Issue 95, March 2022, Page 1973-2107 PDF (2.45 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2022.220768 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
حاتم فرغلي ضاحي جاد* | ||||
أستاذ أصول التربية المساعد کلية التربية - جامعة أسوان | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي وضع رؤية مستقبلية لتطوير جدارات التعليم الرقمي لدى أعضاء هيئة لتدريس بالجامعات المصرية في إطار التعليم الجامعي المعزز بتقنيات الثورة الصناعية الرابعة، و استخدم البحث المنهج الوصفي، و اعتمد على استبانة لقياس درجة توافر جدارات التعليم الرقمي لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة أسوان في إطار التعليم الجامعي المعزز بتقنيات الثورة الصناعية الرابعة (الذکاء الإصطناعي، الحوسبة السحابية، إنترنت الأشياء، تکنولوجيا الواقع المعزز) في التدريس الجامعي، و أهم الاحتياجات التدريبية اللازمة للتمکن من استخدامها بکفاءة عالية و اقتدار، و کشفت نتائج الدراسة الميدانية عن عدم امتلاک أعضاء هيئة لمعظم جدارات التعليم الرقمي اللازمة لاستخدام تقنيات الثورة الصناعية الرابعة في مجالات (الذکاء الإصطناعي، والحوسبة السحابية، و إنترنت الأشياء، و الواقع المعزز) و احتياجهم للتدريب على تلک الجدارات الرقمية بالغة الأهمية، وفي النهاية حاول البحث صياغة رؤية مستقبلية لتطوير جدارات التعليم الرقمي لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية في إطار التعليم الجامعي المعزز بتقنيات الثورة الصناعية الرابعة، وبناء مصفوفة لأهم البرامج التدريبية اللازمة لأعضاء هيئة التدريس على تلک الجدارات في ضوء احتياجاتهم التدريبية . | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: الثورة الصناعية الرابعة; التعليم الجامعي المعزز بتقنيات الثورة الصناعية; جدارات التعليم الرقمي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 452 PDF Download: 1,167 |
||||