فاعلية استخدام أطلس تفاعلي في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية اتجاهات طالبات الصف التاسع الأساسي نحو القضايا السکانية | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Article 7, Volume 31, Issue 4, November 2021, Page 223-241 PDF (1.97 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2021.221335 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
ندى بنت علي أمبوسعيدية1; أحمد بن حمد الربعاني2 | ||||
1طالبة دکتوراة وموظفة في وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان | ||||
2أستاذ المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية و مدير مرکز الدراسات العمانية في جامعة السلطان قابوس | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن فاعلية أطلس تفاعلي في تنمية اتجاهات طالبات الصف التاسع الأساسي نحو القضايا السکانية، تم استخدام المنهج شبه التجريبي في الدراسة حيث طبقت على عينة مکونة من (133) طالبة من طالبات الصف التاسع الأساسي تم تقسيمها إلى مجموعتين: المجموعة التجريبية، وتکونت من (65) طالبة، والضابطة من (68) طالبة، تم تدريس المجموعة التجريبية باستخدام الأطلس التفاعلي، والمجموعة ضابطة بالطريقة الاعتيادية.ولجمع البيانات تم استخدام مقياس اتجاه والذي تکون من (48) عبارة موزعة على (7) محاور، تم التأکد من صدقها من قبل المحکمين، ومن ثباتها بحساب معامل الثبات للاتساق الداخلي له بطريقة کرونباخ-ألفا، إذ بلغ (.892). وکشفت نتائج الدراسة وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) بين متوسطي عينتي الدراسة في مقياس الاتجاه لصالح المجموعة التجريبية، حيث أسهم الأطلس التفاعلي في تنمية الاتجاه نحو القضايا السکانية، وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بضرورة توظيف الأطلس التفاعلي على نطاق أوسع في العملية التعليمية | ||||
Keywords | ||||
الأطلس التفاعلي; القضايا السکانية; الدراسات الاجتماعية; عمان; الصف التاسع الأساسي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 370 PDF Download: 202 |
||||