تجسـيد الرؤيـة الدينية للوحات المسيحية بداخل الکنيسة من خلال القيم الجمالية: (لوحات درب الصليب بکنيسة العائلة المقدسة بالأقصر نموذجا) | ||||
مجـلة کلية الآثـار بقنا - جامعة جنوب الوادي | ||||
Article 11, Volume 11, Issue 1 - Serial Number 11, 2016, Page 251-287 PDF (7.63 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkaq.2019.221755 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
فادية عطية مصطفي | ||||
مدرس بقسم الآثار الاسلامية - کلية الآثار - جامعة أسوان | ||||
Abstract | ||||
تتناول الدراسة أربعة عشر لوحة دينية يطلق عليها درب الصليب ، تمثل مراحل صلب السيد المسيح ، کانت توجد هذه اللوحات بکنيسة العائلة المقدسة بمدينة الأقصر ، وهى مجموعة لم يتم نشرها من قبل ، وهذه الدراسة تعتبر الدراسة التوثيقية الوحيدة لها (بعد تعرضها للفناء بفعل ماس کهربائى)، کما تتناول الدراسة التحليل الفنى لهذه الأيقونات ، وکيف استطاع الفنان من خلال اللون والتکوين الغير منظور والإيحاءات الجسدية أن يوصل للمشاهد تجسيد الرؤية الدينية للوحات بداخل الکنيسة ، فالهدف من الأيقونات و للوحات الدينية هو وسيلة توضيحية لتعليم جمهور المؤمنين وتذکرهم بحياة المسيح والسيدة العذراء ، ويقوم البحث بنشر أربعة عشر لوحة لم تنشر من قبل . | ||||
Keywords | ||||
درب الصليب ـ الإيحاءات الجسدية ـ التکوين الغير منظور . ـ الصليب ـ الأقصر | ||||
References | ||||
قائمة المصادر والمراجع الکتاب المقدس : العهد القديم ـ التکوين . العهد الجديد : انجيل متى . انجيل يوحنا . انجيل لوقا . انجيل مرقص . قائمة المراجع العربية أحمد حمدى محمد ، کنائس القرن التاسع عشر الميلادى الباقية بمدن القناة ، رسالة ماجستير کلية الأداب جامعة سوهاج ،2015م . ايفلين جوج اندراوس ، أيقونة العذراء بين الفنون المسيحية الشرقية والغربية رسالة دکتوراه غير منشورة ،جامعة حلوان ،کلية الفنون الجميلة ، 2008م. إيمان غريب خورى ، الأيقونة شرح وتأويل ، منشورات النور بيروت ، 2001م . جلال احمد أبو بکر ، الفنون القبطية ، مکتبة الانجلو المصرية ،2011م . جولينا بطرس يوسف, فى الرحاب الإنجيلية (رموز مسيحية ) , الطبعة الأولى ، د.ن ، د.م ، 2007م حسام کمال عبد المسيح ، الخلفية الکتابية والعقائدية للأيقونات القبطية ، ج4 ، د.ت . حشمت مسيحة ، مدخل إلى الآثار القبطية ، سلسلة التراث القبطى ، عدد (1)، دار فيلوباترون ، القاهرة ، 1994م الأيقونة القبطية ، بحث ضمن کتاب الموسوعة القبطية ، ص402 . دعاء محمد بهى الدين ،الرمزية ودلالاتها فى الفن القبطى ،رسالة الماجستير، کلية الآداب جامعة الإسکندرية،2009 . رأفت عبد الرزاق، کنيسة القديس أنطونيوس البدواني بالإسکندرية ،الندوة العلمية السابعة لاتحاد الأثريين العرب ،المجلس العربي للدراسات العليـا والبحث العلمي ، القـاهرة 2005، ص477. سميح لوقا ، الأيقونة فى الکنائس الرسولية ، دار القديس يوحنا الحبيب للنشر ، استرليا ، 2009. شاکر لعيبى ، " الفن الإسلامى والمسيحية العربية"، ريـاض الريس للکتب والنشر، بيروت، 2001 . عبد الجبار حمیدى، موجز تاریخ تقنیات الفنون، الطبعة الأولي، عمان، دار البشیر، ١٩٩٨م عبد الستار الحلوجى ، المخطوط العربى ، الدار المصرية اللبنانية ، القاهرة ، 2002م عطية ، محسن محمد ، تاريخ الفن في عصر النهضة ، عالم الکتاب ، القاهرة الفن والجمال في عصر النهضة عطية ، 2002 . فاطمة عبد الله عمران ، تحولات المنظور بين الرسم الإسلامى ورسوم عصر النهضة ، مجلة المؤتمرات العربية ، ترکيا ، 2018م. فتحية عبدة السلامى، الرمزية والتجسيد فى الفن الرومانى فى مصر الإمبراطورى من القرن الاول وحتى القرن الثالث الميلادى رسالة دکتوراه ، کلية الآداب ـ جامعة الإسکندرية ،2001م. الفرید لوکاس، المواد والصناعات عند قدماء المصریین، ترجمة زکى اسکندر، محمد زکى غنیم، الطبعة الأولي، مکتبة مدبولي، القاھرة، ١٩٤٨م . الفن القبطى فى مصر 2000 عام من المسيحية ، الکتاب التذکارى لمعرض أقيم فى معهد العالم العربى فى باريس ، الهيئة المصرية العامة للکتاب ، 2008م . القس منسى يوحنا ، يسوع المصلوب ، مکتبة المحبة ، القاهرة ، 1987م . القمص يوحنا سلامة ، اللالئ النفيسة فى شرح الطقوس ومعتقدات الکنيسة ، ج1 ،مکتبة مارجرجس ، 1965م . محمد حماد، تکنولوجیا التصویر والوسائل الصناعیة في التصویر وتاریخھا، طبعة أولي، القاھرة، ١٩٧٣م. محمد علوان القرة ، اسلام حميد رشيد ، جماليات الأيقونة فى الفن المسيحى ، مجلة جامعة بابل للدرسات الانسانية ، المجلد الخامس ، العدد الأول . ميسون محمد قطب عبد العال ، دراسة التطابق الفلسفى بين النظام الهندسى فى الفنون الإسلامية والنظام الشبکى فى تصميم المطبوعات الإعلانية ، 2012. نادر محمود عبد الدايم , التأثيرات العقائدية فى الفن العثمانى , رسالة ماجستير غير منشورة ، قسم الآثار الإسلامية ، کلية الآثار , جامعة القاهرة ، 1898. يوساب السريانى ، الفن القبطى ودوره الرائد فى فنون العالم المسيحى ،ج1 ، ط1 ، 1995م . قائمة المراجع الأجنبية Copte, XIX, U. ZANETTI, “Les icônes chez les théologiens de l’église copte”, le Monde Paris (1991), pp. 77-98 . E. choche De La Ferte , Lemiracle des Icones , P 15, Paris , 1967. Giulio ricci : the Holy shroud, London 1981. Ghani , M . , Edwards, H.G., Janaway ,R ., &.Stern ,B.,” A Raman Microscopic & Gas Chromatographic – Mass Spectrometric Study of Two 19th Century Overlapping Coptic Icons of Anastasy Al – Romi “, Vibrational Spectroscopy 48 , 2008 . J. L. Marion , L'Idole et la distance , P 25 , Paris , 1977 . J . Kanstantions,” TreasuresThe Monastery of Saint Catherine”, Greece , 1975 . Lang Ford, Michael, the complete En cyclopedia of photography, London, Darling Kindersley , Limeted, 1982. P. Evdokmov, Laconnaissance de Dieu dans Latradition Iconographique, P 46, Paris, 1977. Ralph Mayar : the artists hand book of materails and techniques, The Viking, Press, New ) York 1978 . p:250 . Winams, Fyfri, Greek, rasec, Brttish musum London , 1985. | ||||
Statistics Article View: 129 PDF Download: 137 |
||||