برنامج إرشادي لإکساب المقبلين على الزواج الوعى بالتطبيقات الذکية للنانوتکنولوجى فى البيئة الداخلية للمسکن کمدخل للإستدامة السکنية | ||||
مجلة بحوث التربية النوعية | ||||
Article 15, Volume 2022, Issue 65, January 2022, Page 679-745 PDF (1.06 MB) | ||||
Document Type: مقالات علمیة محکمة | ||||
DOI: 10.21608/mbse.2022.104455.1067 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
دعاء حافظ 1; تغريد برکات2 | ||||
1قسم علوم الأغذية- شعبة الإقتصاد المنزلي الريفي- کلية الزراعة- جامعة الزقازيق | ||||
2قسم الإقتصاد المنزلي- کلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى دراسة فاعلية برنامج إرشادي لإکساب المقبلين على الزواج الوعى بالتطبيقات الذکية للنانوتکنولوجى فى البيئة الداخلية للمسکن کمدخل للإستدامة السکنية. حيث تم استيفاء البيانات من خلال تطبيق لأدوات الدراسة (استمارة البيانات العامة، إستبياني الوعى بالتطبيقات الذکية للنانوتکنولوجى فى البيئة الداخلية للمسکن، الإستدامة السکنية) علي عينة صدفية غرضية قوامها (340) شاب وفتاة من المقبلين على الزواج بمحافظة الشرقية، وقد اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي والتجريبي، وتم تحليل البيانات ومعالجتها إحصائياً باستخدام برنامج (Spss.). وتوصلت الدراسة لمجموعة من النتائج کان أهمها: أن أکثر من ثلثي عينة البحث من المقبلين على الزواج کانوا ذو وعي منخفض ومتوسط بکل من التطبيقات الذکية للنانو تکنولوجي ، والإستدامة السکنية بنسبة بلغت 75,6٪، 76,7٪ لمجموع المستويين على التوالي، وأن غالبية عينة الدراسة ليس لديهم تصور للمسکن النانوى قبل الزواج بنسبة بلغت 89.7%، کما تبين وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين الوعى بالتطبيقات الذکية للنانوتکنولوجى فى البيئة الداخلية للمسکن بمجالاته والإستدامة السکنية بأبعادها، کما کان متغير مساحة مسکن الزوجية، محور الوعي بتطبيقات النانو في مجال الأدوات وأجهزة المسکن هما الأکثر تأثيراً في تفسير التباين في الإستدامة السکنية، کما تبين وجود فروق دالة إحصائياً فى الوعى بالتطبيقات الذکية للنانوتکنولوجى فى البيئة الداخلية للمسکن (بمجالاته) لدى المقبلين على الزواج عينة البحث التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج الإرشادي لصالح التطبيق البعدي. | ||||
Keywords | ||||
برنامج إرشادي; التطبيقات الذکية للنانوتکنولوجى; الإستدامة السکنية | ||||
Statistics Article View: 222 PDF Download: 368 |
||||