أثر إختلاف نمط تفاعل الأقران (المراجعة/ التذييلات) ببيئة تعلم منتشر على تنمية مهارات تصميم الکتاب الإلکترونى ومهارات التفکير الناقد لدى طلاب تکنولوجيا التعليم | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية | ||||
Article 12, Volume 6, العدد الثامن عشر ابريل 2019 الجزء الثانى - Serial Number 18, April 2019, Page 345-432 PDF (1.45 MB) | ||||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/molag.2019.222014 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
يسرية عبدالحميد فرج يوسف | ||||
أستاذ مساعد تکنولوجيا التعليم- کلية التربية النوعية- جامعة المنوفية | ||||
Abstract | ||||
يعد التعلم المنتشر من أهم التغيرات التى فرضتها طبيعة العصر الحالى الذى يشهد تطورات وتغيرات ومستحدثات سريعة للغاية فى کافة مجالات الحياة ولاسيما المجال التعليمى؛ حيث يساعد التعلم المنتشر على التعلم مدى الحياة فى أى مکان وزمان کما أنه وسيلة جيدة لتکيف المتعلم مع ما يقدم له من محتوى وأنشطة وأساليب تقويم ويهدف البحث الحالى إلى توظيف نمط تفاعل الأقران (المراجعة/ التذييلات) في بيئة تعلم منتشر على تنمية التحصيل الدراسي ومهارات تصميم الکتاب الإلکترونى والتفکير الناقد؛ وتم وضع مجموعة من الفروض للتحقق من صحتها أو عدم صحتها ولتحقيق هذه الأهداف قامت الباحثة بإستخدام نموذج محمد خميس (2016) لتصميم بيئة التعلم المنتشر فى ضوء مجموعة من المعايير التى تم تحديدها؛ وتم تصميم إختبار تحصيلى لقياس الجانب المعرفى لتصميم الکتاب الإلکترونى وبطاقة تقييم المنتج لقياس الجانب المهارى وإختبار لقياس التفکير الناقد؛ وتم تطبيق البحث على طلاب الفرقة الثانية قسم تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية جامعة المنوفية فى الفصل الدراسى الثانى وأشارت النتائج إلى أن المجموعة التجريبية التى إستخدمت نمط تفاعل الأقران (التذييلات) کان تحصيلهم وآدائهم أعلى من المجموعة التجريبية التى إستخدمت نمط تفاعل الأقران (المراجعة)؛ فى حين أشارت النتائج إلى عدم وجود فرق بين المجموعتين التجريبيتين فى إختبار التحصيل الناقد وفى ضوء هذه النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات المرتبطة بما تم التوصل إليه من نتائج. | ||||
Keywords | ||||
تفاعل الاقران; تصميم الکتاب الالکتروني; مهارات التفکير الناقد | ||||
Statistics Article View: 85 PDF Download: 110 |
||||