العمارة الدينية وتطورها في ليبيا أثناء العهد العثماني (1551 ـ 1711 م) دراسة تاريخية أثرية | ||||
المجلة الدولية للتنمية | ||||
Article 8, Volume 2, Issue 1, 2013, Page 85-92 PDF (173.89 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jaid.2013.222109 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
علي الدوماني* | ||||
کلية الآداب والعلوم ـ مسلاته جامعة المرقب ـ ليبيا | ||||
Abstract | ||||
من خلال العرض للمعمار الديني الإسلامي في ليبيا فإننا نلاحظ أن بدايته بسيطة فکانت المساجد والزاويا والربط خالية من الزخرفة وهي مرحلة کان تأثير الدول المجاورة واضحاً فيها وبخاصة دول شمال أفريقيا ودول ما وراء الصحراء. وبطبيعة الحال فإن تطور الفن المعماري والزخرفي قد بدأ يتطور بالتدريج حتى بلغ غايته في الفترة قيد البحث فمن خلال المساجد التي تم عرضها تبين أنها تحتوي على زخارف في جدرانها وفي ألوانها ونوافدها داخل صحن المسجد وخارجه، فقد کان للبنائيين الليبيين مسحة فنية جمالية رائعة أشاد بها الکثير ممن زار ليبيا وشاهدوا مساجد طرابلس التي شيدها بعض الولاة العثمانيين کدرغوث باشا الذي عرف المسجد باسمه وجامع شايب العين وغيرها من المساجد التي لا تزال تحتفظ بکثير من زخارفها ونقوشها المحفورة على الجدران والأبواب وهو ما تم الاشارة إليه تفصيلاً في ثنايا هذا البحث. | ||||
Keywords | ||||
العمارة الدينية; تطورها- ليبيا -العهد العثماني (1551 ـ 1711 م)- دراسة تاريخية أثرية | ||||
Statistics Article View: 581 PDF Download: 176 |
||||