فاعلية توظيف استراتيجية دروس الفروض والتجارب فى تدريس الاقتصاد المنزلى لتنمية الفهم العميق والکفاءة الاجتماعية لتلاميذ المرحلة الابتدائية | ||||
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية | ||||
Article 30, Volume 8, Issue 42, September 2022, Page 1083-1154 PDF (1.5 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jedu.2022.118037.1586 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
مريم محمد ربيع الفقي 1; رشا حسن عواض السيد2 | ||||
1جامعة حلوان,_کلية الاقتصاد المنزلي | ||||
2جامعة حلوان - کلية الاقتصاد المنزلي | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية توظيف استراتيجية دروس الفروض والتجارب فى تدريس الاقتصاد المنزلى لتنمية الفهم العميق والکفاءة الاجتماعية لتلاميذ المرحلة الابتدائية- وقد اتبعت الباحثة المنهج الوصفى التحليلى، والمنهج شبه التجريبى، وتکونت عينة البحث من (28) تلميذ وتلميذة من تلاميذ المرحلة الابتدائية، ولغرض البحث أعدت الباحثة مجموعة من المواد شملت: دليلاً للمعلمة مع أوراق عمل مصاحبة للتلاميذ، وعدداً من الأدوات تمثلت في مقياس مهارات الکفاءة الاجتماعية، اختبار الفهم العميق، وقد أسفرت نتائج البحث عن:- - يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات التلاميذ بالمجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار الفهم العميق لصالح التطبيق البعدي. - يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات التلاميذ بالمجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس الکفاءة الاجتماعية لصالح التطبيق البعدي. - توجد علاقة ارتباطية موجبة بين تنمية الفهم العميق والکفاءة الاجتماعية في ضوء استراتيجية الفروض والتجارب. وقد أوصت الباحثة بأهمية إدراج استراتيجية دروس الفروض والتجارب بمقرر طرق التدريس (الذى يتم دراسته بالفصل الدراسى الأول للفرقة الرابعة تخصص الاقتصاد المنزلى التربوى | ||||
Keywords | ||||
الفاعليه; استراتيجية دروس الفروض والتجارب; الفهم العميق; الکفاءة الاجتماعية; تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 180 PDF Download: 166 |
||||