دراسة وصفية تحليلية لخطوط مصحف فاطمة حاضنة باديس (410هـ/1020م ) في ضوء الأوراق المحفوظة في متحف رقادة بتونس والمتاحف العالمية إعداد الباحثة شيماء علاء الفحام | ||||
علوم المخطوط | ||||
Volume 3, Issue 3, 2020, Page 1-55 PDF (17.7 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/msj.2020.222297 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
شيماء الفحام | ||||
باحثة ماجستير في معهد البحوث والدراسات العربية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى الوصول إلى وصف مادي لمصحف الحاضنة، والتوسع خصوصًا في الخطوط المستخدمة في كتابته، حيث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لخطوط المصحف، وتم التوصل في هذه الدراسة إلى النتائج الآتية: هناك عدد كبير من أوراق مصحف الحاضنة ما زال مفقودًا. يحمل نص الوقفية اسم كاتب المصحف على أنه (عليّ بن أحمد الورّاق)، على يدي (درّة الكاتبة)، دون تحديد لدورها على وجه الدقّة. في تتبع أوراق المصحف يظهر لنا تعدد كتّاب المصحف، رغم التزام قاعدة خطية واحدة. تنوعت خطوط مصحف الحاضنة، فكتبت الآيات بالكوفي القيرواني، بخلاف أسماء السور التي كتبت بخط كوفيّ مخالف، ونصوص الوقفية التي كتبت بخط أقرب للثلث. حروف الخط الكوفي القيرواني تخضع لظاهرة التوالد، من المثلث أولًا، ومن بعضها البعض ثانيًا. تم تقعيد الخط الكوفي القيرواني بصورة مكتملة على يد الخطاط "عامر بن جدو" بتونس، وقد سبقته محاولات قليلة. | ||||
Statistics Article View: 261 PDF Download: 755 |
||||