فاعلية برنامج تدريبي لتحسين مهارات اللغة التعبيرية لدى الأطفال ذوى اضطراب المعالجة السمعية | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية | ||||
Article 7, Volume 8, Issue 28, November 2021, Page 319-344 PDF (662.13 K) | ||||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/molag.2021.222556 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أماني عبدالمقصود عبدالوهاب1; هناء محمد عثمان محمد2 | ||||
1أستاذ الصحة النفسية والإرشاد النفسي- کلية التربية النوعية – جامعة المنوفية | ||||
2کلية التربية النوعية - جامعة المنوفية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلي التحقيق من مدي فاعلية برنامج تدريبي لتحسين مهارات اللغة التعبيرية لدي الأطفال من ذوي اضطراب المعالجة السمعية، وذلک على عينة قوامها 20 طفلا (ذکور– إناث)، تم تقسيمهم إلى مجموعتين مجموعة تجريبية 10 أطفال (5ذکور-5 إناث)، ومجموعة ضابطة 10 أطفال (5ذکور-5إناث)، ، ممن تتراوح أعمارهم بين 6-12 عام وممن يعانون من اضطراب فى المعالجة السمعية، من جمعية رسالة للأعمال الخيرية فرع مصر الجديدة. وقد تم إعداد واستخدام الأدوات الآتية: - مقياس اللغة التعبيرية(إعداد الباحثتان) . - مقياس المعالجة السمعية(إعداد الباحثتان). - البرنامج التدريبي لتنمية المعالجة السمعية(إعداد الباحثتان). وقد تم وضع مجموعة من الفروض تم التحقق منها وأظهرت نتائج الدراسة فاعلية البرنامج التدريبي لتحسين مهارات اللغة التعبيرية لدي الأطفال من ذوي اضطراب المعالجة السمعية. | ||||
Keywords | ||||
برنامج تدريبي; اللغة التعبيرية; المعالجة السمعية | ||||
Statistics Article View: 297 PDF Download: 289 |
||||