برنامج تدريبي لمعلمات رياض الأطفال قائم علي استخدام القصة لاکتساب طفل الروضة بعض المفاهيم التاريخية في العصر الفرعوني | ||||
مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية) | ||||
Article 2, Volume 25, Issue 1, January 2016, Page 95-171 PDF (852.91 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/fthj.2016.222913 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
هبه حسن حسن إبراهيم; ولاء محمد عطية محمد | ||||
قسم العلوم التربوية کلية رياض الأطفال- جامعة دمنهور | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلي بناء برنامج تدريبي لمعلمات رياض الأطفال قائم علي استخدام القصة لاکتساب طفل الروضة بعض المفاهيم التاريخية في العصر الفرعوني والتي ينقسم إلي (مجموعة من المحاضرات، وورش عمل التدربية) التي ساعدت المعلمات عينة الدراسة علي توظيف النشاط القصصي بشکل فعال لإکساب طفل الروضة العديد من المفاهيم عامة والمفاهيم التاريخية في العصر الفرعوني خاصة حيث تم تثقيفهم بالمعلومات والأحداث الخاصة بهذا العصر وکيفية تبسيطها للطفل من خلال القصة. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة في التطبيق العملي للبرنامج، وذلک باستخدام القياسين القبلي والبعدي لاختبار الأنشطة القصصية، وبطاقة الملاحظة (أدوات الدراسة)، وکان من أبرز نتائج الدراسة فاعلية البرنامج التدريبي لمعلمات رياض الأطفال وتحفيزهم علي استخدام القصة لاکتساب طفل الروضة بعض المفاهيم التاريخية في العصر الفرعوني بعد إلمامهم بهذا العصر. وقد أوصت الدراسة بضرورة إفادة معلمات رياض الأطفال من نتائج الدراسات البحثية وتدريبهن باستمرار على کيفية توظيف النشاط القصصي داخل الروضة، وتنظيم دورات تدريبية للمعلمات حول المفاهيم التاريخية وکيفية إکسابها لطفل الروضة. لذلک نأمل أن تسهم نتائج الدراسة الحالية في تنمية الانتماء الوطني في االفرد منذ الصغر من خلال معرفته بتاريخ وطنه، والعمل علي الثقيف التاريخي لمعلمة الروضة في الحقب الزمنية المختلفة بکثير من اللقاءات والدورات والورش التي تزيد من ثقافة المعلمات بالتاريخ ومن ثم ثقافة الطفل، والحرص علي استخدام استراتيجيات التعلم الحديثة في إکساب الطفل المفاهيم المختلفة وتغطيها في دراسات بحثية مسقبلية تغطي جوانب أخري لم تشملها الدراسة الحالية. | ||||
Statistics Article View: 104 PDF Download: 140 |
||||