درجة إمتلاک وممارسة معلمي التربية الإسلامية "مهارات التفکير الإبداعي " من وجهة نظر معلمي التربية الإسلامية وطلبة المرحلة الثانوية بمحافظة الفروانية في دولة الکويت | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Article 2, Volume 38, Issue 2, February 2022, Page 31-54 PDF (740.16 K) | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Document Type: المقالة الأصلية | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
DOI: 10.12816/mfes.2022.223396 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
View on SCiNiTO | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Author | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
نواف خلف الخرينج | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الکويت | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Abstract | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على دور وممارسات وامتلاک معلمي التربية الإسلامية لتنمية مهارات التفکير الإبداعي لدى طلبة (بنين – بنات) المرحلة الثانوية التابعة لمنطقة الفروانية التعليمية بمحافظة الفروانية في دولة الکويت من وجهة نظر المعلمين والمعلمات والطلبة والطالبات على حد سواء . ولتحقيق هذا الهدف اتبع الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي وتکونت عينة الدراسة من عدد من معلمي ومعلمات مادة التربية الإسلامية وکذلک الطلبة والطالبات. وقد قام الباحث بتحديد عينة الدراسة لتشمل (50) معلما ومعلمة وکذلک (50) طالبا وطالبة ، تم إختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة بحيث تم إعداد نموذج إستبيان (أداة البحث) وتم توزيع المحاور فيه على محاور مهارات تنمية التفکير الإبداعي للوصول للبيانات المطلوبة، وقد توصل الباحث لمجموعة من النتائج أوردها في الجزء الخاص بالجانب العملي للدراسة ثم مجموعة من التوصيات والتي يأمل الباحث أن يکون لها أثر إيجابي عند أصحاب القرار لإصدار القرارات والتعليمات التي تنمي قدرة المعلمين والمعلمات على إمتلاک وممارسة مهارات التفکير الإبداعي لطلبة الثانوية . | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Keywords | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
التفکير الإبداعي; معلمي التربية الإسلامية; مهارات الإبداع; طلبة المرحلة الثانوية | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Full Text | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
کلية التربية کلية معتمدة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم إدارة: البحوث والنشر العلمي ( المجلة العلمية) =======
درجة إمتلاک وممارسة معلمي التربية الإسلامية "مهارات التفکير الإبداعي " من وجهة نظر معلمي التربية الإسلامية وطلبة المرحلة الثانوية بمحافظة الفروانية في دولة الکويت
إعـــــــــــــداد أ/ نواف خلف الخرينج عضو هيئة التدريب بالمعهد العالي للخدمات الإدارية / مدرب متخصص " ب "
} المجلد الثامن والثلاثون – العدد الثاني -فبراير2022م { http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic
الملخص هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على دور وممارسات وامتلاک معلمي التربية الإسلامية لتنمية مهارات التفکير الإبداعي لدى طلبة (بنين – بنات) المرحلة الثانوية التابعة لمنطقة الفروانية التعليمية بمحافظة الفروانية في دولة الکويت من وجهة نظر المعلمين والمعلمات والطلبة والطالبات على حد سواء . ولتحقيق هذا الهدف اتبع الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي وتکونت عينة الدراسة من عدد من معلمي ومعلمات مادة التربية الإسلامية وکذلک الطلبة والطالبات. وقد قام الباحث بتحديد عينة الدراسة لتشمل (50) معلما ومعلمة وکذلک (50) طالبا وطالبة ، تم إختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة بحيث تم إعداد نموذج إستبيان (أداة البحث) وتم توزيع المحاور فيه على محاور مهارات تنمية التفکير الإبداعي للوصول للبيانات المطلوبة، وقد توصل الباحث لمجموعة من النتائج أوردها في الجزء الخاص بالجانب العملي للدراسة ثم مجموعة من التوصيات والتي يأمل الباحث أن يکون لها أثر إيجابي عند أصحاب القرار لإصدار القرارات والتعليمات التي تنمي قدرة المعلمين والمعلمات على إمتلاک وممارسة مهارات التفکير الإبداعي لطلبة الثانوية . الکلمات المفتاحية : التفکير الإبداعي ، معلمي التربية الإسلامية ، مهارات الإبداع ، طلبة المرحلة الثانوية.
Abstract The current study aimed at identifying the role, practices and ownership of Islamic education teachers to develop creative thinking skills among high school students (boys - girls) of the Farwaniya Educational Zone in Farwaniya Governorate in the State of Kuwait from the point of view of teachers, female and male and female teachers alike. To achieve this goal, the researcher used in this study the descriptive and analytical method. The study sample consisted of a number of teachers of Islamic education, as well as male and female students. The researcher has determined the study sample to include (50) teachers, as well as (50) students, who were chosen by a simple random method, so that a questionnaire form (the research tool) was prepared and the axes were distributed in the axes of developing creative thinking skills to reach the required data. The researcher reached a set of results, which he mentioned in the section on the practical side of the study, and then a set of recommendations, which the researcher hopes will have a positive impact on decision-makers to issue decisions and instructions that develop the ability of teachers to possess and practice creative thinking skills for high school students. Key Words: Creative thinking, Teachers of Islamic education, Creativity Skills, High school students.
مقدمة لقد أصبح إهتمام المؤسسات التعليمية في عصرنا الحالي مرتکزا على المناهج التي تساهم في تنمية مهارات التفکير الإبداعي لما له من أهمية کبيرة ودور فعاّل في تطور وتقدم الدول والمجتمعات من خلال زيادة الإهتمام في المبدعين المتميزين والحرص على تنمية مهاراتهم الإبداعية بإستخدام الأنشطة التعليمية التي تحث المتعلمين على التفکير الإبداعي وإثارة التعلم وشحذ هممهم وتفکيرهم من معلمين بإدارة فاعلة تساهم في الحث على تنمية إعمال العقل والتفکير وخاصة التفکيرالإبداعي . [1] والإنسان يستطيع تحسين قدرته الإبداعية عند مواجهته لمشاکل حياته من خلال التدبر والتأمل الهادف وتطوير القدرات الإبداعية وهو الأمر الذي يعد من أهم وظائف مجالات العلوم التربوية النفسية .[2] ولقد کرّم الله جل جلاله الإنسان وزوده بإمکانيات عقلية هائلة يجب العمل على توجيهها بالطرق والأساليب القائمة على الإبداع والتفکير السليم ليقوم بالوظائف المطلوبة منه على أفضل وجه . ولا يتم ذلک إلا من خلال إستخدام إستراتيجيات حديثة متطورة تساعد المتعلمين على تنمية مهارات التفکير لديهم . [3] مشکلة الدراسة لقد أصبحت مهارات التفکير الإبداعي في وقتنا الحالي ضرورة ملحة ومطلب هام في الکثير من المجالات المعرفية وعلى المؤسسات التربوية مسئولية تربية وتأهيل أبناء المجتمع ليکونوا فاعلين في تنمية المجتمع وإستثمار الطاقات البشرية بالأساليب العلمية الحديثة لتنمية المهارات الإبداعية لدى المتعلمين لکونهم رکائز أساسية لتطور المجتمع .[4] ورغم ما أشارت له الکثير من الدراسات العلمية والمؤتمرات [5] التي توصي بضرورة الترکيز على برامج تعليم التفکير الإبداعي وبينت أهمية تنمية مهارات التفکير بأنواعه ، إلا أن الواقع الملموس يدل على أن منظومة التعليم لا تشير بالتغيير نحو ما يدعم تعليم التفکير الإبداعي لدى المتعلمين . وعلى ضوء ما سبق فقد أصبح موضوع تنمية مهارات التفکير الإبداعي للمتعلمين أمر مفروض على النظام التعليمي ، لذا لا بد من التأکد من وجود تصور واضح للوقوف على مدى إمتلاک وممارسة معلمي التربية الإسلامية لمهارات التفکير الإبداعي من خلال الإجابة على السؤال الرئيسي والذي يتمثل في : ما هو واقع إمتلاک وممارسة معلمي التربية الإسلامية لمهارات التفکير الإبداعي في المرحلة الثانوية ؟ کما إنبثقت أسئلة فرعية تتمثل في : 1- ما مدى توافر مؤشرات التفکير الإبداعي لدى معلمي التربية الإسلامية ؟ 2- ما هي معوقات تنمية مهارات التفکير الإبداعي لطلبة المرحلة الثانوية ؟ 3- ما هو دور معلمي التربية الإسلامية في تنمية مهارات التفکير الإبداعي ؟ 4- هل هناک أساليب يستخدمها معلموا التربية الإسلامية تساعد في تنمية مهارات التفکير الإبداعي لدى المتعلمين ؟ أهداف الدراسة تهدف هذه الدراسة الى تحقيق الأهداف الاتيه: 1- التعرف على واقع امتلاک وممارسة معلمي التربية الإسلامية لمهارات التفکير الإبداعي في المرحلة الثانوية. 2- التعرف على مدى توافر مؤشرات التفکير الإبداعي لدى معلمي التربية الإسلامية. 3- التعرف على معوقات تنمية مهارات التفکير الإبداعي لطلبة المرحلة الثانوية. 4- التعرف على دور معلمي التربية الإسلامية في تنمية مهارات التفکير الإبداعي. 5- التعرف اذا کان هناک أساليب يستخدمها معلموا التربية الإسلامية تساعد في تنمية مهارات التفکير الإبداعي لدى المتعلمين. أهمية الدراسة يسعى الباحث من خلال هذه الدراسة لبيان أهمية ودور التفکير الإبداعي وتأثيره الحالي والمستقبلي على المجتمع ، والعمل بما تسعى له الإتجاهات التربوية الحديثة من ضرورة تطوير البرامج التدريبية التي تساهم في تنمية مهارات التفکير بشکل عام ، والتفکير الإبداعي بشکل خاص عند الطلبة الدارسين في کافة المراحل التعليمية . کما يأمل الباحث تحقيق بعض النقاط التالية : 1- زيادة الوعي لدى المعلمين وأصحاب القرار بأهمية تنمية مهارات التفکير الإبداعي وضرورة توفير المناخ الجيد والمشجع على زيادة إبداع المتعلمين . 2- إعداد وتجهيز البرامج التدريبية التي تساعد في تنمية مهارات التفکير الإبداعي . 3- توجيه أنظار القائمين على إعداد المناهج التعليمية بضرورة أن تتضمن أنشطة تساعد المتعلمين للتغلب على ما قد يواجههم من مشکلات من خلال إيجاد الحلول الإبداعية . 4- فتح الأفاق للدراسات المستقبلية التي تعني بتنمية المهارات الإبداعية في العملية التعليمية. حدود الدراسة البشرية : تم تطبيق هذه الدراسة على معلمي ومعلمات وطلبة التربية الإسلامية في المرحلة الثانوية. الزمانية : تم تطبيق الدراسة خلال العام الدراسي 2020 / 2021 . المکانية : بعض مدارس منطقة الفروانية التعليمية في محافظة الفروانية بدولة الکويت . الدراسات السابقة 1- دراسة الربيعي ، فرح محمد (2020) [6] بعنوان " دور معلمي الرياضيات في تنمية مهارات التفکير الإبداعي " وقد هدفت الدراسة للتعرف على دور معلمي الرياضيات في تنمية مهارات التفکير الإبداعي لدى تلميذات الصف الخامس الإبتدائي في مدرسة الورکاء الإبتدائية للبنات . وقد إستخدمت الباحثة المنهج الوصفي وتکونت عينة الدراسة من 47 معلم و 53 معلمة بالطريقة العشوائية في عملية الإختيار . وقد توصلت الباحثة من خلال نتائج هذه الدراسة إلى أن إستخدام طرائق التدريس الفعالة تشجع التلاميذ على إستخدام مهارات التفکير الإبداعي بدرجة عالية نسبيا وأن تصميم تقنيات تقويمية يوفر فرص لتطبيق مهارات التفکير الإبداعي ويعمل على تعزيز التلاميذ المبدعين . کما يلعب إستخدام الأنشطة التعليمية دورا إيجابيا في تنمية مهارات التفکير الإبداعي لدي الطلبة ، لذا إستنتجت الباحثة أنه من الضروري أن يکون التلاميذ قادرين على حل المشاکل التي تواجههم بطريقة التفکير الإبداعي والعمل على الحصول على أفکار جديدة من مصادر مختلفة . وقد أوصت الباحثة بضرورة عقد الدورات التدريبية للمعلمين للتعرف على عناصر التفکير الإبداعي وکيفية تنميته . 2- دراسة المجدوبي ، کريمة (2020) [7] وعنوانها " التفکير الإبداعي ومعوقاته في مرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر المعلمين بمدينة الزاوية " وقد هدفت الدراسة إلى تحديد أهم معوقات تنمية مهارات التفکير الإبداعي وتصنيفاتها في مرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر المعلمين . وقد توصلت نتيجة الدراسة إلى أن المدرسة تلعب دورا هاما وفاعلا في تطوير الإبداع وتنميته ولا بد أن تقوم المدرسة بتوفير کل ما يلزم من إمکانيات وتجهيزات لمساعدة التلاميذ وتشجيعهم وتنمية قدراتهم الإبداعية ، وأن المعوقات تتمثل في عدم توافر بيئة مدرسية مشجعة ومشوقة ، وکذلک عدم إهتمام الإدارة المدرسية بالبحث والإکتشاف وعدم التقدير لإنجازات التلاميذ . وقد أوصت الدراسة بضرورة الإهتمام بإعداد المعلم وتأهيله وتزويده بأساليب إکتشاف المبدعين من التلاميذ وتنمية قدراتهم . کما أوصت الباحثة من خلال دراستها بضرورة إعادة النظر في الأنشطة التعليمية والإمکانات المدرسية وتجهيزاتها من أجل زيادة فاعليتها في تنمية مهارات التفکير الإبداعي للتلاميذ ، وضرورة توفير بيئة تعليمية تعمل على تنمية مهارات التفکير الإبداعي وعمل برامج تدريبية لتنمية مهارات التفکير الإبداعي لدى المعلمين . 3- دراسة إحسيان ، وعد و اليوسف ، رامي (2020) [8] بعنوان "فاعلية برنامج تدريبي مستند إلى إستراتيجية التساؤل الذاتي في تنمية مهارات التفکير الإبداعي لدى طالبات الصف العاشر الأساسي في مخيم الأزرق لللاجئين السوريين في الأردن " . وقد هدفت الدراسة إلى فحص فاعلية برنامج تدريبي مستند إلى إستراتيجية التساؤل الذاتي في تنمية مهارات التفکير الإبداعي (الطلاقة ، المرونة ، الأصالة) لدى طالبات الصف العاشر الأساسي في مخيم الأزرق لللاجئين السوريين في الأردن وتم إستخدام المنهج شبه التجريبي وتکونت العينة من (40) طالبة للعام الدراسي 2018/2019 تم توزيعهم بالتساوي على مجموعتين أحدهما تجريبية والأخرى ضابطة ، وأشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لأداء أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية ، ويعزى هذا التفوق إلى إستخدام إستراتيجية التساؤل الذاتي لما لها من أثر فاعل في إثارة التفکير لدى المتعلمين وفي زيادة حب الإستطلاع والتأمل حيث تعمل على زيادة إعتماد المتعلم على ذاته في العملية التعليمية کما أنها تساعد المتعلم في تفکيره ومراجعة خططه وخطوات عمله . وتسهم إستراتيجية التساؤل بإندماج المتعلم بالعملية التعليمية والبيئة الصفية من خلال زيادة ترکيزه لما يتم عرضه من معلومات مما يساعد في کسر الجمود والحواجز بين المتعلم والمعلم وجعل العملية التعليمية ذات متعة کبيرة لکل منهم . وقد أوصت الدراسة بضرورة الإستفادة من البرنامج التدريبي المستخدم في الدراسة من خلال تعميمه على کافة فصول العاشر الأساسي ، وکذلک دراسة أثر إستراتيجية التساؤل الذاتي في المباحث الدراسية الأخرى لما لها من أثر فعال في زيادة دافعية الطلبة نحو التعلم وإيجابيتهم نحو المواد الدراسية والعملية التعليمية . وختم الباحثان توصياتهم بأن يتم دراسة أثر إستراتيجية التساؤل الذاتي في تنمية التفکير الإبداعي في مراحل عمرية مختلفة في مدارس مخيمات اللاجئين . 4- دراسة الحميضي ، خالد (2019) [9] بعنوان " مهارات التفکير الإبداعي في کتاب اللغة الإنجليزية للصف الأول المتوسط في المملکة العربية السعودية " وهدفت الدراسة للکشف عن مدى توافر مهارات التفکير الإبداعي في کتاب اللغة الإنجليزية للصف الأول المتوسط ، وقد إستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي من خلال تطوير أداة التحليل والتي تقيس مدى توافر مهارات التفکير الإبداعي في کتب اللغة الإنجليزية . وقد أشارت نتائج الدراسة أن مهارات التفکير الإبداعي بأرکانها (الطلاقة ، المرونة ، الأصالة ) تکررت بنسب تکرار مختلفة . وأوصت الدراسة بضرورة إهتمام القائمين على تأليف کتب اللغة الإنجليزية للصف الأول المتوسط بمهارتي المرونة والأصالة وتضمينها ضمن محتويات کتب اللغة الإنجليزية وإجراء دراسات مستقبلية للمراحل التعليمية المتوسطة والثانوية والتأکد من تضمنها لمهارات التفکير الإبداعي . 5- دراسة اليوسف ، رامي محمود (2019) [10] بعنوان " فاعلية برنامج تدريبي مستند إلى نموذج سکامبر ( Scamper’s Model ) في تنمية مهارات التفکير الإبداعي لدى طلاب الصف العاشر الأساسي . وهدفت الدراسة إلى فحص فاعلية برنامج تدريبي مستند إلى نموذج سکامبر في تنمية مهارات التفکير الإبداعي حيث تم إستخدام المنهج شبه التجريبي في هذه الدراسة وتم إستخدام أداتين هما مقياس تورانس للتفکير الإبداعي وبرنامج تدريبي مستند إلى نموذج سکامبر من إعداد الباحث . وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي للأداء على مقياس التفکير الإبداعي لصالح أفراد المجموعة التجريبية . وقد أوصت الدراسة بضرورة توفير برامج إثرائية في المدارس لتعليم الطلبة مهارات التفکير الإبداعي إستنادا إلى نموذج سکامبر ، وتدريب المعلمين في المدارس على إستخدام نموذج سکامبر في تنفيذ الحصص الصفية . وأخيرا يرى الباحث أن التشجيع والدعم لأنشطة البرامج التدريبية يساهم في تحسين رغبة الطلبة في إستخدام إستراتيجية سکامبر مما إنعکس بشکل إيجابي على تفکيرهم الإبداعي . 6- دراسة بدوي ، فواز و عاشور ، علاء (2018) [11] وکانت بعنوان " إستراتيجية التفکير الإبداعي ودورها في تطوير أداء العاملين في المؤسسات الطبية في محافظة نابلس " وهدفت هذه الدراسة للتعرف على إستراتيجية التفکير الإبداعي وأثرها في تطوير أداء العاملين في المؤسسات الطبية في محافظة نابلس وکذلک إلقاء الضوء على أثر کل من متغيرات (الجنس ، المؤهل العلمي ، الوظيفة ، سنوات الخبرة) على التفکير الإبداعي ودوره في تطوير أداء العاملين في تلک المؤسسات . وقد إعتمد الباحث المنهج الوصفي التحليلي من خلال تطوير إستبانه تم توزيعها على مجتمع الدراسة . وخلصت الدراسة لعدد من النتائج منها وجود دور هام للتفکير الإبداعي في تطوير أداء العاملين حيث أن التفکير الإبداعي يوفر للموظفين المهارة الفنية والقدرة على العمل . وقد أوصت الدراسة على ضرورة إهتمام المؤسسات الطبية الفلسطينية بتطوير وتنمية مهارات التفکير الإبداعي لموظفيها من أجل الوصول لمستويات عالية تمکنهم من تطوير الأداء الوظيفي ووضع إستراتيجية واضحة مبنية على معايير دقيقة للکشف عن المبدعين والعمل على تدريبهم ليتوفر الموارد البشرية المؤهلة والقادرة على إستثمار طاقاتهم الإبداعية في تطوير الأداء الوظيفي . الجانب النظري للدراسة التفکير الإبداعي هو العملية التي يصبح فيها الفرد حساسا للمشکلات ومدرکا للنواقص في المعلومات وقادرا على صياغة فرضيات للتوصل إلى حلول . [12] کما عرّف التفکير الإبداعي على أنه تفکير يتضمن توليد وتعديل الأفکار لغرض التوصل إلى نتائج تتصف بالأصالة والطلاقة والمرونة والحساسية للمشکلات وأنه محاولة البحث عن طرق غير مألوفة لحل مشکلة قديمة أو جديدة ويتطلب ذلک طلاقة الفکر ومرونته وأصالته والقدرة على تطوير حلول للمشکلات وتفصيلها أو توسيعها .[13] مهارات التفکير الإبداعي ويعنى بها سمات القدرة الخاصة للطالب والتي تنتمي للإبداع وتمکن الطالب من إنتاج لغوي (شفهي أو مکتوب) بمفاهيم وأفکار مبتکرة ومتنوعة وهي الطلاقة / الأصالة / المرونة . - الطلاقة : وتعني قدرة الطالب على إنتاج أکبر عدد من الإستجابات بسرعة وسهولة بتدفقها خلال فترة زمنية محددة عند التعامل مع مثير ما . [14] - الأصالة : وتعني قدرة الطالب على الإتيان بأفکار تتميز بالحداثة والتفرد . [15] - المرونة : ويقصد بها قدرة الطالب على التکيف مع المواقف أو المشاکل التي يواجهها بحسب تغير المثير أو متطلبات الموقف . [16] أهمية التفکير الإبداعي تبرز أهمية التفکير الإبداعي من خلال النقاط التالية : [17] 1- إيجاد حلول مبتکرة من خلال الکيفية التي يفکر بها الفرد والتي تمکنه من الوصول لحلول يمکن وصفها بالعبقرية . 2- توفير عدد من البدائل التي يمکن للفرد أن يأتي بها لمعالجة المشاکل التي تواجهه . 3- يسهم التفکير الإبداعي في زيادة الإنجاز من خلال توفير الوقت والجهد الذي يبذله الفرد في إنجاز المهام المختلفة مما يعني زيادة کمية الإنجاز وتحسين نوعية الأداء . 4- الإسهام في إحداث النهضة والتطور التقني والمعرفي نتيجة أفکار غير تقليدية للأفراد المبتکرين المبدعين والذي ساهم في تغيير نمط حياة الأفراد . معوقات الإبداع هناک بعض المعوقات التي تواجه الإبداع وتقف في طريق تحقيقه، ومنها ما يلي : [18]
الجانب العملي للدراسة الاجراءات المنهجية للدراسة : المنهج المستخدم: طبقت الدراسة الحالية المنهج الوصفي الارتباطي المقارن لمعرفة طبيعة العلاقة بين المتغيرات ، وتحليليها بالطرق الإحصائية الملائمة للخروج بالنتائج الوصفية وتفسيرها وتقديم التوصيات المرتبطة بها. عينة الدراسة: تکونت عينة الدراسة من مجموعتين: المجموعة الأولى: مجموعة المعلمين وعددها (50) معلما، غالبيتهم من الذکور 82%، والاناث 18%، ونسبة الجامعيين 64% جامعيين والحاصلين على الدبلوم 8%، والماجستير 20%، والدکتوراه 8%، وکان 46% خبرتهم فوق 10 سنوات، و38% خبرتهم من 3 الى 5 سنوات، ومن خبرتهم أقل من 3 سنوات 14% ، وغالبيتهم من المدرسين بنسبة 56%، 42% رئيس قسم، وحصل نسبة 40% على 10 دورات فأکثر، و26% بين 1 الى 3 دورات، و20% حصل على 4- 6 دورات ويعرض الجدول (1) وصفا للعينة. جدول (1) وصف عينة المعلمين
المجموعة الثانية: مجموعة الطلاب المرحلة الثانوية وعددها (50) طالبا من طلبة المرحلة الثانوية من المراحل الثلاث، نسبة الذکور 52%، والاناث 48%. جدول (1) وصف عينة الطلاب
ثباة الاداة بلغت معاملات ثبات الاستبيان لاستبيان المعلمين تراوحت للمحاور بين (0.718 – 0.906)، ولاستبيان الطلاب تراوحت للمحاور بين (0.715 – 0.736) وهي معاملات ثبات دالة على الاستقرار بالاستبيان. الأساليب الإحصائية: استخدم برنامج SPSS الإصدار 25 في إدخال وتحليل البيانات واستخدمت الأساليب التالية: 1- المتوسط الحسابي والانحراف المعياري. 2- اختبار ت للفروق بين المجموعات المستقلة 3- تحليل التباين الأحادي وتم تقسيم مستويات الاستجابة على فقرات المحاور الى المستويات التالية :
نتائج الدراسة السؤال الأول : ما مدى توافر مؤشرات التفکير الإبداعي لدى معلمي التربية الإسلامية من وجهة نظر المعلمين بوزارة التربية في دولة الکويت ؟ تم حساب المتوسط الحسابي والانحراف المعياري، والمستوى لکل من الدرجة الکلية وفقرات محور مهارات التفکير الابداعى للمعلمين ، ويعرض الجدول (6) للمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والمستوى جدول (6) المتوسطات والانحرافات المعيارية والمستوى والترتيب لفقرات محور التفکير الابداعى باستبيان المعلمين
تظهر نتائج الجدول (6) أن معلمى التربية الإسلامية يقيمون مؤشرات التفکير الابداعى لديهم بدرجة مرتفعة بمتوسط (3.76) ، وتراوحت قيم متوسطات الفقرات بين المرتفع جدا الى المتوسط بمتوسطات تراوحت بين (4.64 الى 3.13) وجاءت فقرة واحدة في المدى المرتفع جدا وهى الفقرة (20) " يوجد ضعف برامج التدريب التربوي حول إستخدام مهارات التفکير الإبداعي في التدريس" والتي تشير الى ضعف التدريب على مهارات التفکير الابداعى، وجاءت 14 فقرة في المدى المرتفع للتقييم منها الفقرات : يقوم المعلم بتحويل الدرس إلى مواقف تمثيلية مبدعة تساعد الطلبة للإبداع، والفقرة کثرة الأعباء الوظيفية للمعلم تحول دون وصوله للمهارات ألإبداعية في التدريس ، و يفتقر المعلم لمهارات الأسئلة الإبداعية ، و يوجد درجة عالية من سيطرت المناخ التسلطي على ممارسات المعلم . وتبين هذه النتائج وجود مؤشرات إيجابية على ممارسة التفکير الابداعى ، ووجود مؤشرات سلبية مرتفعة تشير الى ضعف ممارسة المهارات. السؤال الثانى : ما مدى توافر مؤشرات التفکير الإبداعي لدى معلمي التربية الإسلامية من وجهة نظر الطلاب بوزارة التربية في دولة الکويت ؟ تم حساب المتوسط الحسابي والانحراف المعياري، والمستوى لکل من الدرجة الکلية وفقرات محور مهارات التفکير الابداعى للمعلمين من وجهة نظر الطلاب ، ويعرض الجدول (7) للمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والمستوى جدول (7) المتوسطات والانحرافات المعيارية والمستوى والترتيب لفقرات محور التفکير الابداعى باستبيان الطلاب
تظهر نتائج الجدول (7) أن طلاب المرحلة الثانوية معلمي التربية الإسلامية يقيمون مؤشرات التفکير الإبداعي لدى معلمي التربية الإسلامية بدرجة مرتفعة بمتوسط (3.51) ، وتراوحت قيم متوسطات الفقرات بين المرتفع الى المتوسط بمتوسطات تراوحت بين (3.86 الى 2.86) وجاءت 10 فقرات المدى المرتفع جاءت في مقدمتها الفقرات: يحث الطلبة لاستخدام أساليب متنوعة لحل المشکلات، ويرحب بالأفکار التي يطرحها الطلبة ، ويعطي فرصة للطلبة لحذف أو إضافة الحلول المناسبة للمواقف التعليمية ، ويشجع الطلبة على ابتکار أفکار جديدة تساهم في المعالجات المطلوبة ، ويساهم في رفع الحرج عن المتعلمين عند الوقوع في الخطأ ، ويعطي المعلم الوقت الکافي للمتعلمين للتعبير عن آرائهم ومقترحاتهم ، ويتقبل الأراء من الطلبة حتى لو کانت مخالفة لتوجهاته، وتظهر النتائج أن الطلاب يرون أن معلمي التربية الإسلامية تتوفر لديهم مؤشرات استخدام مهارات التفکير الإبداعي بدرجة مرتفعة. السؤال الثالث : ما درجة تقييم معوقات التفکير الإبداعي لدى معلمي التربية الإسلامية من وجهة نظر المعلمين بوزارة التربية في دولة الکويت ؟ جدول (8) المتوسطات والانحرافات المعيارية والمستوى والترتيب لمحاور معوقات التفکير الإبداعي للمعلمين
تبين نتائج الجدول (8) أن المعلمين يقيمون معوقات التفکير الإبداعي : المدرسية والمناهج والمعلمين والطلاب بدرجة مرتفعة وتراوحت قيم المتوسطات لها بين (3.7 الى 4.11) وجاءت في الترتيب الأول معوقات الطلاب تلاها معوقات المناهج ثم معوقات المعلمين وفى الترتيب الأخير معوقات المدرسة. السؤال الرابع: ما درجة تقييم الطلاب لدور البيئة المدرسة في تنمية التفکير الإبداعي لدى معلمي التربية الإسلامية؟ جدول (9) المتوسطات والانحرافات المعيارية والمستوى والترتيب لفقرات محور دور البيئة المدرسية في تنمية التفکير الابداعى باستبيان الطلاب
من الجدول (9) يتبين أن الطلاب يقيمون دور البيئة المدرسية في تنمية التفکير الإبداعي بدرجة متوسطة بمتوسط (3.32)، وتراوحت قيم المتوسطات للفقرات بين (3.62 الى 2.92 ) بين المرتفع الى المتوسط، وجاء في الترتيب الأول: تسمح إدارة المدرسة للطلبة بتوجيه النقد حول أراء لا يعجبهم، تلاه تسمح وتشجع إدارة المدرسة على استخدام أساليب التدريس التي تساعد في تنمية مهارات التفکير الإبداعي عند الطلبة ، ثم يساعد النظام التعليمي في تنمية احترام المتعلمين لأفکار وأراء زملائهم حول القضايا المطروحة، ثم تساهم المناهج والمقررات العلمية المعتمدة في تنمية مهارات التفکير الإبداعي.
التوصيات بناء على ما توصلت إليه الدراسة من نتائج ، يرى الباحث عرض بعض التوصيات والتي تتمثل بالأتي : 1- وضع برامج تدريبية تعمل على تطوير مستوى التفکير الإبداعي لدى المتعلمين بمرحلة المستوى الثانوي . 2- تنفيذ دورات تدريبية إلزامية للمعلمين والمعلمات لتدريبهم على أساليب تنمية التفکير الإبداعي لدى المتعلمين . 3- العمل على إيجاد وإعداد بعض الإختبارات التي تساعد في قياس مهارات التفکير الإبداعي عند المتعلمين . 4- تشجيع المعلمين والمعلمات للإهتمام بالأنشطة التي يمکن أن تزيد من فرص تنمية مهارات التفکير الإبداعي لدى المتعلمين . 5- ضرورة قيام الإدارات المدرسية بتوفير اللوازم المدرسية التي تساعد الطلبة والمعلمين على تنمية مهارات التفکير الإبداعي . 6- الاهتمام والمراجعة الدورية للمناهج العلمية للرياضيات لضمان تنمية مهارات التفکير الإبداعي عند المعلمين والمتعلمين ، وضرورة الاهتمام بالمؤشرات التي تدل على مستوى مهارات التفکير الإبداعي والترکيز عليها عند تأليف الکتب والمناهج . 7- ضرورة إهتمام أصحاب القرار بتوفير بيئة إبداعية تساعد في توليد أفکار متميزة من المعلمين والمتعلمين على حد سواء . 8- تطبيق دراسات علمية تتناول المراحل التعليمية الأخرى (المتوسط / الإبتدائي) لتنمية مهارات التفکير الإبداعي عند الطلبة والطالبات کحجر أساس للمستقبل لصقل وتنمية المواهب .
المصادر والمراجع المراجع العربية إحسيان ، وعد و اليوسف ، رامي (2020) فاعلية برنامج تدريبي مستند إلى إستراتيجية التساؤل الذاتي في تنمية مهارات التفکير الإبداعي لدى طالبات الصف العاشر الأساسي في مخيم الأزرق لللاجئين السوريين في الأردن ، دراسات العلوم التربوية ، المجلد (47) ، العدد (3) ، ص. 123 – 142 . بدوي ، فواز و عاشور ، علاء (2018) إستراتيجية التفکير الإبداعي ودورها في تطوير أداء العاملين في المؤسسات الطبية في محافظة نابلس ، مجلة جامعة فلسطين للأبحاث والدراسات ، المجلد (8) ، العدد (2) يونيو 2018 ، ص. 1 – 28 . جلبان ، هاني صلاح (2014) أثر إستخدام برنامج تعليمي قائم على التفکير الإبداعي في التحصيل وتنمية القيم الإجتماعية لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في مبحث التربية الإسلامية في الأردن ، جامعة العلوم الإسلامية العالمية ، عمان: الأردن . جودت ، سعادة (2015) مهارات التفکير والتعلّم ، دار الشروق للنشر والتوزيع ، عمان: الأردن . حسن ، سلام رعد (2017) الابداع الإداري في الوظيفة العامة ، وزارة الزراعة ، مکتب المفتش العام ، العراق ، ص 5 . الحميضي ، خالد ( 2019) مهارات التفکير الإبداعي في کتاب اللغة الإنجليزية للصف الأول المتوسط في المملکة العربية السعودية ، مجلة کلية التربية ، جامعة الأزهر العدد (182) الجزء الأول ، إبريل 2019 ، ص. 89 – 112 . خصاونة ، عاطف لطفي (2010) إدارة الابداع والابتکار في منظمات الأعمال ، دار الحامد للنشر ، عمان: الأردن ، ص 34 . خير الله ، جمال (2009) الابداع الاداري ، دار أسامة للنشر، عمان : الأردن، ص 6 . الربيعي ، فرح محمد (2020) دور معلمي الرياضيات في تنمية مهارات التفکير الإبداعي ، مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والإجتماع ، العدد (57) ، أغسطس 2020 ، ص. 43 – 54 . السلمي ، علي (بدون تاريخ) إدارة الأفراد لرفع الکفاية الانتاجية ، دار المعارف ، القاهرة : مصر ، ص75 . غضبان ، مريم (2011) التفکير الإبداعي قدراته ومقاييسه : إختبار التفکير الإبداعي اللفظي ل بول توراس ، مجلة العلوم الإنسانية العدد (36) جامعة منتوري قسنطينه : الجزائر ، ص. 105 – 118 . فرمان ، جلال (2012) التفکير الناقد والإبداعي ، دار صفاء للنشر والتوزيع ، عمان: الأردن . المجدوبي ، کريمة (2020) التفکير الإبداعي ومعوقاته في مرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر المعلمين بمدينة الزاوية ، مجلة کلية الآداب ، العدد (29) الجزء الثاني يونيو 2020 ، ص. 330 – 350 . مخاصرة ، کمال و قباجة ، زياد (2014) معوقات الأداء الإبداعي لمعلمي العلوم بمدارس المرحلة الأساسية العليا بمحافظة القدس ، مجلة کلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية ، العدد (16) ، جامعة بابل ، العراق . مرعي ، توفيق و الحيلة ، محمد (2016) طرائق التدريس العامة ، الطبعة (8) ، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ، عمان: الأردن . اليوسف ، رامي محمود (2019) فاعـلية برنامج تدريبي مسـتند إلى نموذج سـکامبر ( Scamper’s Model ) في تنمية مهارات التفکير الإبداعي لدى طلاب الصف العاشر الأساسي ، الجمعية الأردنية للعلوم التربوية ، المجلة التربوية الأردنية ، عمان: الأردن .
المراجع الأجنبية Abu Jado, S. and Nofal, M. (2016) Teaching Theory and Practice , Dar Almasirah Publishing and Distribution , Amman: Jordan. Abu Jumaa, N. (2015) Introduction to Scamper Creative Thinking Development, Debono Learning Centre, Amman: Jordan . Alsuror, N. (2002) Introduction to Creativity, Dar Wael for Publishing and Distribution, Amman: Jordan. Barbara, M. and Stefano, F. (2014) Comparison of Creativity Enhancement and Idea Generation Methods in Engineering Design Training : In Kurosu M. Human Computer Interaction. Theories, Methods and Tools, HCI Lecture Notes in Computer Science, Vol. 8, No. 10, p. 212 – 235 . Brian Tracy (2016), ‘Six Obstacles to Creative Thinking and How to Overcome Them’ www.entrepreneur.com, Retrieved 29-3-2021. Editeي لال (2012) التفکير الناقد والإبداعي ، دار صفاء للنشر والتوزيع ، عمان: الأردن .و توسيعها .صف بالأصالة والطلاقة والمرونة ______d. Dumas, D. and Runco, M. (2018) Objectively scoring divergent thinking tests for originality : A re-analysis and extension, Creativity Research Journal, Vol. 30, No. 4, p.466 – 468 . Jarwan, F. (2013) Creativity Concept, Standards, Components, Dar Alfikr Publishing and Distribution, Amman: Jordan.
[1] مرعي ، توفيق و الحيلة ، محمد (2016) طرائق التدريس العامة ، الطبعة (8) ، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ، عمان: الأردن . [2] جلبان ، هاني صلاح (2014) أثر إستخدام برنامج تعليمي قائم على التفکير الإبداعي في التحصيل وتنمية القيم الإجتماعية لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في مبحث التربية الإسلامية في الأردن ، جامعة العلوم الإسلامية العالمية ، عمان: الأردن . [3] جودت ، سعادة (2015) مهارات التفکير والتعلّم ، دار الشروق للنشر والتوزيع ، عمان: الأردن . [4] مخاصرة ، کمال و قباجة ، زياد(2014) معوقات الأداء الإبداعي لمعلمي العلوم بمدارس المرحلة الأساسية العليا بمحافظة القدس ، مجلة کلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية،العدد (16)،جامعة بابل ، العراق . [5] Abu Jado, S. and Nofal, M. (2016) Teaching Theory and Practice , Dar Almasirah Publishing and Distribution , Amman: Jordan . [6] الربيعي ، فرح محمد (2020) دور معلمي الرياضيات في تنمية مهارات التفکير الإبداعي ، مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والإجتماع ، العدد (57) ، أغسطس 2020 ، ص. 43 – 54 . [7] المجدوبي ، کريمة (2020) التفکير الإبداعي ومعوقاته في مرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر المعلمين بمدينة الزاوية ، مجلة کلية الآداب ، العدد (29) الجزء الثاني يونيو 2020 ، ص. 330 – 350 . [8] إحسيان ، وعد و اليوسف ، رامي (2020) فاعلية برنامج تدريبي مستند إلى إستراتيجية التساؤل الذاتي في تنمية مهارات التفکير الإبداعي لدى طالبات الصف العاشر الأساسي في مخيم الأزرق لللاجئين السوريين في الأردن ، دراسات العلوم التربوية ، المجلد (47) ، العدد (3) ، ص. 123 – 142 . [9] الحميضي ، خالد ( 2019) مهارات التفکير الإبداعي في کتاب اللغة الإنجليزية للصف الأول المتوسط في المملکة العربية السعودية ، مجلة کلية التربية ، جامعة الأزهر العدد (182) الجزء الأول ، إبريل 2019 ، ص. 89 – 112 . [10] اليوسف ، رامي محمود (2019) فاعلية برنامج تدريبي مستند إلى نموذج سکامبر ( Scamper’s Model ) في تنمية مهارات التفکير الإبداعي لدى طلاب الصف العاشر الأساسي ، الجمعية الأردنية للعلوم التربوية ، المجلة التربوية الأردنية ، عمان: الأردن . [11] بدوي ، فواز و عاشور ، علاء (2018) إستراتيجية التفکير الإبداعي ودورها في تطوير أداء العاملين في المؤسسات الطبية في محافظة نابلس ، مجلة جامعة فلسطين للأبحاث والدراسات ، المجلد (8) ، العدد (2) يونيو 2018 ، ص. 1 – 28 . [12] غضبان ، مريم (2011) التفکير الإبداعي قدراته ومقاييسه : إختبار التفکير الإبداعي اللفظي ل بول توراس ، مجلة العلوم الإنسانية العدد (36) جامعة منتوري قسنطينه : الجزائر ، ص. 105 – 118 . [13] فرمان ، جلال (2012) التفکير الناقد والإبداعي ، دار صفاء للنشر والتوزيع ، عمان: الأردن . [14] Jarwan, F. (2013) Creativity Concept, Standards, Components, Dar Alfikr Publishing and Distribution, Amman: Jordan [15] Alsuror, N. (2002) Introduction to Creativity, Dar Wael for Publishing and Distribution, Amman: Jordan. [16] Abu Jumaa, N. (2015) Introduction to Scamper Creative Thinking Development, Debono Learning Centre, Amman: Jordan . [17] Barbara, M. and Stefano, F. (2014) Comparison of Creativity Enhancement and Idea Generation Methods in Engineering Design Training : In Kurosu M. Human Computer Interaction. Theories, Methods and Tools, HCI Lecture Notes in Computer Science, Vol. 8, No. 10, p. 212 – 235 . [18] Brian Tracy (2016), ‘Six Obstacles to Creative Thinking and How to Overcome Them’ www.entrepreneur.com, Retrieved 29-3-2021. Editeي لال (2012) التفکير الناقد والإبداعي ، دار صفاء للنشر والتوزيع ، عمان: الأردن .و توسيعها .صف بالأصالة والطلاقة والمرونة ______d. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
References | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المراجع العربية إحسيان ، وعد و اليوسف ، رامي (2020) فاعلية برنامج تدريبي مستند إلى إستراتيجية التساؤل الذاتي في تنمية مهارات التفکير الإبداعي لدى طالبات الصف العاشر الأساسي في مخيم الأزرق لللاجئين السوريين في الأردن ، دراسات العلوم التربوية ، المجلد (47) ، العدد (3) ، ص. 123 – 142 . بدوي ، فواز و عاشور ، علاء (2018) إستراتيجية التفکير الإبداعي ودورها في تطوير أداء العاملين في المؤسسات الطبية في محافظة نابلس ، مجلة جامعة فلسطين للأبحاث والدراسات ، المجلد (8) ، العدد (2) يونيو 2018 ، ص. 1 – 28 . جلبان ، هاني صلاح (2014) أثر إستخدام برنامج تعليمي قائم على التفکير الإبداعي في التحصيل وتنمية القيم الإجتماعية لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في مبحث التربية الإسلامية في الأردن ، جامعة العلوم الإسلامية العالمية ، عمان: الأردن . جودت ، سعادة (2015) مهارات التفکير والتعلّم ، دار الشروق للنشر والتوزيع ، عمان: الأردن . حسن ، سلام رعد (2017) الابداع الإداري في الوظيفة العامة ، وزارة الزراعة ، مکتب المفتش العام ، العراق ، ص 5 . الحميضي ، خالد ( 2019) مهارات التفکير الإبداعي في کتاب اللغة الإنجليزية للصف الأول المتوسط في المملکة العربية السعودية ، مجلة کلية التربية ، جامعة الأزهر العدد (182) الجزء الأول ، إبريل 2019 ، ص. 89 – 112 . خصاونة ، عاطف لطفي (2010) إدارة الابداع والابتکار في منظمات الأعمال ، دار الحامد للنشر ، عمان: الأردن ، ص 34 . خير الله ، جمال (2009) الابداع الاداري ، دار أسامة للنشر، عمان : الأردن، ص 6 . الربيعي ، فرح محمد (2020) دور معلمي الرياضيات في تنمية مهارات التفکير الإبداعي ، مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والإجتماع ، العدد (57) ، أغسطس 2020 ، ص. 43 – 54 . السلمي ، علي (بدون تاريخ) إدارة الأفراد لرفع الکفاية الانتاجية ، دار المعارف ، القاهرة : مصر ، ص75 . غضبان ، مريم (2011) التفکير الإبداعي قدراته ومقاييسه : إختبار التفکير الإبداعي اللفظي ل بول توراس ، مجلة العلوم الإنسانية العدد (36) جامعة منتوري قسنطينه : الجزائر ، ص. 105 – 118 . فرمان ، جلال (2012) التفکير الناقد والإبداعي ، دار صفاء للنشر والتوزيع ، عمان: الأردن . المجدوبي ، کريمة (2020) التفکير الإبداعي ومعوقاته في مرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر المعلمين بمدينة الزاوية ، مجلة کلية الآداب ، العدد (29) الجزء الثاني يونيو 2020 ، ص. 330 – 350 . مخاصرة ، کمال و قباجة ، زياد (2014) معوقات الأداء الإبداعي لمعلمي العلوم بمدارس المرحلة الأساسية العليا بمحافظة القدس ، مجلة کلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية ، العدد (16) ، جامعة بابل ، العراق . مرعي ، توفيق و الحيلة ، محمد (2016) طرائق التدريس العامة ، الطبعة (8) ، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ، عمان: الأردن . اليوسف ، رامي محمود (2019) فاعـلية برنامج تدريبي مسـتند إلى نموذج سـکامبر ( Scamper’s Model ) في تنمية مهارات التفکير الإبداعي لدى طلاب الصف العاشر الأساسي ، الجمعية الأردنية للعلوم التربوية ، المجلة التربوية الأردنية ، عمان: الأردن .
المراجع الأجنبية Abu Jado, S. and Nofal, M. (2016) Teaching Theory and Practice , Dar Almasirah Publishing and Distribution , Amman: Jordan.
Abu Jumaa, N. (2015) Introduction to Scamper Creative Thinking Development, Debono Learning Centre, Amman: Jordan .
Alsuror, N. (2002) Introduction to Creativity, Dar Wael for Publishing and Distribution, Amman: Jordan.
Barbara, M. and Stefano, F. (2014) Comparison of Creativity Enhancement and Idea Generation Methods in Engineering Design Training : In Kurosu M. Human Computer Interaction. Theories, Methods and Tools, HCI Lecture Notes in Computer Science, Vol. 8, No. 10, p. 212 – 235 .
Brian Tracy (2016), ‘Six Obstacles to Creative Thinking and How to Overcome Them’ www.entrepreneur.com, Retrieved 29-3-2021. Editeي لال (2012) التفکير الناقد والإبداعي ، دار صفاء للنشر والتوزيع ، عمان: الأردن .و توسيعها .صف بالأصالة والطلاقة والمرونة ______d.
Dumas, D. and Runco, M. (2018) Objectively scoring divergent thinking tests for originality : A re-analysis and extension, Creativity Research Journal, Vol. 30, No. 4, p.466 – 468 .
Jarwan, F. (2013) Creativity Concept, Standards, Components, Dar Alfikr Publishing and Distribution, Amman: Jordan.
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Statistics Article View: 788 PDF Download: 296 |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||