تمثال معدني غير منشور بالمتحف المصري بالقاهرة JE 26677 | ||||
أبيدوس | ||||
Volume 2, Issue 1, 2020, Page 25-36 PDF (1.73 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/abidus.2020.223411 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أسامة مرتضى; حسن سليم; محمود الزراعي | ||||
Abstract | ||||
انتشرت صناعة التماثيل المعدنية في مصر القديمة منذ عصر ما قبل الأسرات واستمرت حتي نهاية العصر اليوناني والروماني، ويُعد عصر الانتقال الثالث والعصر المتأخر هما عصرا الصحوة والازدهار في صناعة التماثيل المعدنية، وأهم من قاموا بدراسة التماثيل المعدنية: Roeder ، Bissing، Hill،Mendoza، كما اتسمت أغلب تماثيل الأفراد المعدنية بخلوها من النصوص، بالإضافة إلي تعرض ملامح الوجة في عديد منها للتلف والتهشيم نظرًا لطبيعة المعدن المصنوع منه هذه التماثيل، والذي أدي إلي صعوبة تأريخها، وسوف يتناول هذا البحث تأريخ التمثال من خلال دراسته فنيًا ولُغويًا ومقارنته ببعض التماثيل الأخري التي تؤرخ لنفس الفترة. هذا التمثال لكاهن يُدعي anx nHw.f بالوضع واقفًا، مصنوع من البرونز، يرجع إلي نهاية العصر المتأخر ومحفوظ بالمتحف المصري برقم (JE 26677)، عُثر عليه في طيبة. | ||||
Keywords | ||||
تمثال; أفراد; معدني; برونزي; كاهن; anx nHw.f; JE 26677 | ||||
Statistics Article View: 288 PDF Download: 174 |
||||