فعالية التدريب على مهارات الوعى الفونولوجى فى تنمية الاستخدام الاجتماعى للغة لدى الأطفال الصم زارعى القوقعة | ||||
المجلة الدولية للبحوث والدراسات في التربية الخاصة | ||||
Volume 2, Issue 2, January 2022, Page 13-20 PDF (475.41 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/adba.2022.223559 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
حمادة محمد سعيد الزيات | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية التدريب على مهارات الوعي الفونولوجي فى تنمية الاستخدام الاجتماعي للغة لدى الأطفال الصم زارعي القوقعة، والتحقق من استمرار التحسن بعد الانتهاء من البرنامج، وفى سبيل تحقيق ذلك قام الباحث باختيار عينة قوامها (14) من الأطفال الصم زارعي القوقعة عمر 4-6 سنوات من المترددين على مراكز التخاطب لتأهيل ما بعد زراعة القوقعة، ممن مضى على زراعتهم للقوقعة (3) سنوات تم اختيارهم بطريقة قصديه؛ حيث جميعهم من زارعي القوقعة الالكترونية. وتم تقسيم المشاركين إلى مجموعتين: أحداهما تجريبية والأخرى ضابطة كل مجموعة قوامها (7) من الأطفال الصم زارعى القوقعة. واستخدمت الدراسة مقياس ستانفورد بينيه، ومقياس المستوى الاقتصادى، والاجتماعى، والثقافى من إعداد محمد سعفان، ودعاء خطاب (2016) لتكافؤ العينتين إضافة إلى مقاييس الدراسة وهى: مقياس مهارات الوعي الفونولوجي، واختبار الاستخدام الاجتماعي للغة. تم إعداد البرنامج الحالي في ضوء بعض البرامج الأجنبية وقام في ضوء ذلك بتقسيم مهارات الوعي الفونولوجي إلى الوعي بالصوت اللغوي والوعي بالمقطع والوعي بالجملة. وتوصلت نتائج الدراسة إلى فعالية التدريب على مهارات الوعي الفونولوجي في تنمية مهارات الاستخدام الاجتماعي للغة، حيث اتضح ذلك جليا في ارتفاع درجات المجموعة التجريبية بعد تطبيق برنامج التدريب على مهارات الوعي الفونولوجي مقارنة بدرجات أفراد المجموعة الضابطة ومقارنة بدرجات نفس المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي، كما أسفرت النتائج عن استمرار التحسن خلال فترة المتابعة شهرين بعد الانتهاء من تطبيق البرنامج. | ||||
Statistics Article View: 236 PDF Download: 160 |
||||