فاعلية برنامج إرشادي سلوکي معرفي مقترناً بالعلاج الإيجابي لخفض الشراء القهري لدى عينة من طالبات جامعة القصيم | ||||
مجلة التربية الخاصة والتأهيل | ||||
Articles in Press, Corrected Proof, Available Online from 10 March 2022 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sero.2020.45954.1025 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
نشوة أبوبکر | ||||
جامعة القصيم - کلية التربية - قسم علم النفس | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تحديد فاعلية برنامج إرشادي سلوکي معرفي مقترناً بالعلاج الإيجابي فى خفض الشراء القهري، واعتمدت الدارسة على المنهج التجريبي للتحقق من فروض الدراسة، و تم استخدام مقياس سلوک الشراء القهري إعداد: نشوة أبوبکر & أحمد المعمري (2019)، و برنامج إرشادي سلوکي معرفي مقترناً بالعلاج الإيجابي: إعداد الباحثة، يتکون من 18 جلسة، بواقع جلستين أسبوعياً، وتکونت عينة الدراسة من 223 طالبةً من طالبات جامعة القصيم، تراوحت أعمارهن بين 18- 26 سنةً، متوسط أعمارهن 20.37 +- 1.64 بکليتي رياض الأطفال والاقتصاد، فى العام الجامعي 2019/ 2020 طبق عليهن مقياس الشراء القهري. وتم اختيار الطالبات الواقعات في الإرباعي الأعلي على مقياس الشراء القهري، وتم توزعهن عشوائياً إلى: مجموعتين: تجريبية و ضابطة، وتم استخدام الأساليب الإحصائية : المتوسط والانحراف المعياري، اختبار مان ويتنى ، ويلککسون، معاملات الارتباط، معامل ثبات ألفا. وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة بين المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، کما وجدت فروق دالة بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية فى اتجاه القياس البعدي، ولم توجد فروق بين القياسين البعدى والتتبعي للمجموعة التجريبية، واختتمت الدراسة بمجموعة من التوصيات من شأنها تنمية شخصية الطالبات؛ مما يحسن من قدرة الطالبة على التحکم فى اضطراب الشراء القهري. | ||||
Keywords | ||||
الشراء; القهری; للطالبات | ||||
Statistics Article View: 202 |
||||